تطبيق رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة شقراء لممارسات الحوکمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - کلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة شقراء

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تطبيق رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة شقراء لمفهوم الحوکمة الرشيدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق في هذه الدرجة والتي قد تعزي لبعض المتغيرات. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (۲۳۹) فردا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، وقام الباحث بإعداد استبانة طبقا للدراسات السابقة تکونت من (40) فقرة موزعة على خمسة محاور. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة شقراء للحوکمة الرشيدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المحاور الخمس ليست مرتفعة. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة شقراء للحوکمة الرشيدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والتي تعزى إلى متغيرات النوع أو التخصص، في حين أظهرت النتائج فروق دالة إحصائية في بعض محاور ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة شقراء للحوکمة الرشيدة وفي الدرجة الکلية لها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزي لمتغيري سنوات الخبرة والرتبة العلمية، وکانت هذه الفروق لصالح ذوي الخبرة الأکبر وذوي الرتبة العلمية الأعلى. وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة بعض التوصيات.
 

الموضوعات الرئيسية