دور الرقابة الإلکترونية على سرعة انجاز المعاملات في المنظمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لاشک أن أهمية الإدارة الإلکترونية في قدرتها على تقديم الخدمات التي تتسم بالسرعة والفعالية وکفاءة الأداء إلى الأفراد والمؤسسات الحکومية وغير حکومية، وقدرتها على مواکبة التطور الهائل في نظم المعلومات والتورة التکنولوجية المتصاعدة أصبحت مطلبا ضروريا لتقدم المجتمعات التي توصف بالمؤسسية، من هنا کان لزاما
على المؤسسات استثمار معطيات الإدارة الإلکترونية وتبنيها في تحقيق مهامها للعاملين بتلک المؤسسات والمستفيدين من خدماتها على حبي سواء و إزاء ذلک نحاول أن نحدد المشکلة التي يدور فيها هذا البحت بالسؤال الاتي ما تأثير الإدارة الإلکترونية في تطوير الأداء الوظيفي وتحسينه (حجم الأداء وسرعته وبساطته ونوعيته)؟ وهدف البحت الى: ١- التعرف على مفهوم الإدارة الإلکترونية وبيان أهميتها وقدرتها في التأثير الإيجابي في وظائف الإدارة ٢. التعرف على مقومات تطبيق الإدارة الإلکترونية ومعوقاتها في مؤسساتنا الاجتماعية ٣- التعرف على العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلکترونية وتطوير الأداء الوظيفي وتحسينه استخدمت الباحثة منهج البحت المنهج الوصفي وذلک مراجعة الکتب والأدبيات المتوافرة في الإدارة الإلکترونية تطوير الأداء الوظيفي وتحسينه. وکانت اهم الاستنتاجات هي :
١- الإدارة الإلکترونية نمط جديد من الإدارة أحدت تغيرات عميقة في بيئة الإدارة في مختلف التنظيمات الإجتماعية من فوائدها أفضل خدمات للمستفيدين، وأداء أفضل للموظفين والعاملين۔
2- أحدت نمط الإدارة الإلکترونية تحولا کبيرا في وظائف الإدارة التقليدية من حيت التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة وذلک إعادة هيکلة الإجراءات الإدارية، وباعادة توزيع المهام والصلاحيات، وبتقويض السلطات الکلمات المفتاحية: الإدارة الإلکترونية ، الأداء الوظيفي .

الموضوعات الرئيسية