هدفت الدارسة الي التعرف على أثر القيادة الأخلاقية المتمثلة في ( التوجه الأخلاقي للإدارة العليا - علاقة المدير المباشر بموظفيه - الاتصال - حل القضايا الأخلاقية ) على تحسين کفاءة أداء موظفي الشرکات التابعة لمواني ابوظبي الى جانب التحقق من إختلاف آراء عينة الدارسة نحومدى تبني ابعاد القيادة الأخلاقية في الشرکات التابعة لمواني ابوظبي وذلک سعيأ نحو وضع مجموعة من التوصيات التي تخدم مجتمع الدارسة . کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض ، واعتمدت على قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات ، وقد استخدمت الباحثة عينة عشوائية بسيطة مکونة من ( ۲۹۳ ) مفردة من العاملين في الشرکات التابعة لمواني ابوظبي ، کما إستخدام اسلوب تحليل المسارات وهو من الأساليب الهامة نظرا لتعدد المتغيرات المستقلة والتابعة . وقد توصلت الدارسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : 1- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لابعاد القيادة الأخلاقية علي الأداء الوظيفي للعاملين في الشرکات التابعة لمواني ابوظبي . 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة طبقا للجنس و المستوى الإشرافي و المستوى التعليمي نحو نمط القيادة الأخلاقية کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : 1- وضع سياسة أخلاقية مکتوبة ، بها کود أخلاقي و تکون واضحة و معلنة لکل العاملين بالشرکات و يتم مراجعتها نصف سنويا و بشکل دوري ۲- أهمية وجود برامج تدريبية تعطى للمديرين حول ماهية الأخلاق والقيادة الأخلاقية لتجنب الاضطراب و المشاکل
حسن محمود, عبير. (2020). أثر القيادة الأخلاقية على تحسين کفاءة الأداء الوظيفي : دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 11(العدد الثانى الجزء الثانى), 1186-1216. doi: 10.21608/jces.2020.119564
MLA
عبير حسن محمود. "أثر القيادة الأخلاقية على تحسين کفاءة الأداء الوظيفي : دراسة ميدانية". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 11, العدد الثانى الجزء الثانى, 2020, 1186-1216. doi: 10.21608/jces.2020.119564
HARVARD
حسن محمود, عبير. (2020). 'أثر القيادة الأخلاقية على تحسين کفاءة الأداء الوظيفي : دراسة ميدانية', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 11(العدد الثانى الجزء الثانى), pp. 1186-1216. doi: 10.21608/jces.2020.119564
VANCOUVER
حسن محمود, عبير. أثر القيادة الأخلاقية على تحسين کفاءة الأداء الوظيفي : دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2020; 11(العدد الثانى الجزء الثانى): 1186-1216. doi: 10.21608/jces.2020.119564