مشارکة المعرفة ودورها في تحسين جودة عمليات البحوث والتطوير: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف التعرف على مشارکة المعرفة و تحليل ومعرفة دورها في شرکات صناعة الأدوية والتوصل إلى تحسين جودةعمليات البحوث والتطوير وأساليب المستقبل والتوصل إلى نتائج وتوصيات من شأنها أن تساهم في الوصول إلى الأهداف. وتبلورت مشکلة الدراسة في عدة تساؤلات أهمها: ما مدى  أهمية مشارکة المعرفة ودورها فى تحسين جودة عمليات البحوث والتطوير؟
منهج الدراسة تم إستخدام المنهج التحليلي الوصفي لاختبار فروض وحجم العينة محل الدراسة (13981) مفردة وکانت العينة العشوائية طبقية (374) مفردة ولإجراء التحليل الإحصائي للقوائم استخدمت الباحثة برنامج ( SPSS ).
أهم النتائج  الدراسة: بينت الدراسة أن هناک علاقة بين مشارکة المعرفة و تحسين جودة عمليات البحوث والتطوير في شرکات قطاع الأدوية بجمهورية مصر العربية، وکذلک يوجد أثر مشارکة المعرفة على تحسين جودة عمليات البحوث والتطوير.
أهم توصيات الدراسة: العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين عمالة المعرفة و تحسين جودة عمليات البحوث والتطوير في شرکات قطاع الأدوية بجمهورية مصر العربية، وکذلک ضرورة الاستفادة من طبيعة الأثر الإيجابي لعمالة المعرفة على تحسين جودة عمليات البحوث والتطوير.

الموضوعات الرئيسية