تأثير أبعاد جودة العلاقة على نواتج إرتباط العميل بالعلامة التجارية: دراسة ميدانية على عملاء أجهزة...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التکنولوجي العالي بالعاشر من رمضان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير أبعاد جودة العلاقة بين العميل والشرکة (رضا العميل، التزام العميل، وثقة العميل) على نواتج ارتباط العميل (إحالات أو مرجعية العميل، التأثير الاجتماعي للعميل، مشارکة العميل للمعرفة، ومشتريات العميل) بالتطبيق على مستخدمي أجهزة التليفون المحمول في القاهرة. وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لرضا العميل على کل نواتج ارتباط العميل، وکذلک وجود تأثير معنوي لالتزام العميل على کل نواتج ارتباط العميل ما عدا مشارکة العميل للمعرفة، وأيضا يوجد تأثير معنوي لثقة العميل على کل نواتج ارتباط العميل ما عدا مشارکة العميل للمعرفة.

This research studies the effect of the relationship quality (customer satisfaction, customer commitment, and customer confidence) on the outcomes of customer engagement (customer referrals or references, customer social impact, customer knowledge sharing, and customer purchases) applied to the mobile phone users in Cairo. The results concluded that there is a significant impact of the customer’s satisfaction on all the products of the customer's engagement, as well as a significant effect of the customer’s commitment on all the products of the customer’s engagement except for the customer’s knowledge sharing, and there is also a significant effect of the customer’s confidence on all the products of the customer’s engagement except the customer’s knowledge.

الكلمات الرئيسية