أثر وضوح رؤية المؤسسة التعليمية لدي العاملين بالمستويات الوظيفية الدنيا علي کل من : جودة أدائهم وروحهم المعنوية والتزامهم المستمر وانعکاس ذلک علي الکفاءة و الفعالية المؤسسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الادارية - الکلية الکندية الدولية (CIC)

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي البحث في مدي وجود علاقة بين وضوح الرؤية "Clarity of Vision" لدي شاغلي المستويات الوظيفية الدنيا وکل من جودة أدائهم للعمل "Quality of job performance" ، وروحهم المعنوية ""Morale ، والتزامهم المستمر "Continuance Commitment" ، ومن ثم أثر ذلک علي کفاءة وفعالية المؤسسة التعليمية ککل Organizational Efficiency and Effectiveness ، أو بمعني اخر : هل تؤثر رؤية المؤسسة التعليمية حينما يتم الاهتمام بتوصيلها وتوضيحها للعاملين بالمستويات الوظيفية الدنيا من الاکاديميين والاداريين بل بغرسها واقناعهم بها علي جودة أدائهم وعلي روحهم المعنوية والتزامهم المستمر بالعمل ؟ وهل يؤثر ذلک بالتبعية علي کفاءة وفعالية المؤسسة التعليمية ککل ؟
وقد قام الباحث بتطبيق دراسته علي عينة مکونة من 80 مفردة من شاغلي المستويات الإدارية الدنيا سواء من الاکاديميين ( من مساعدي أعضاء هيئة التدريس ) او الاداريين (من موظفي ادارة القبول والتسجيل وادارة التوجيه والارشاد الاکاديمي وادارة التدريب وادارة التسويق)
بأربعة کليات من الکليات الکندية الدولية CIC ( عدد 2 کلية ادارة الاعمال وعدد 2 کلية هندسة بالتجمع الخامس والشيخ زايد) .
وقد جاءت نتائج البحث لتؤکد علي الاثر الايجابي لوصول ووضوح رؤية المؤسسة التعليمية الي المستويات الادارية الدنيا علي جودة أدائهم وعلي روحهم المعنوية وعلي التزامهم المستمر ، وانعکاس ذلک ايجابيا ايضا علي کفاءة المؤسسة التعليمية ببعديها : "مدي الاستخدام الامثل للموارد" و " سلامة النظم والعمليات الداخلية" ، وکذلک علي فعالية المؤسسة التعليمية ببعديها : "تحقيق الاهداف العامة للمؤسسة" و "تحقيق تطلعات اصحاب المصلحة"، اي انه کلما کان العاملون بالمستويات الادارية الدنيا سواء من الاکاديميين او الاداريين علي دراية ووعي واقتناع برؤية المؤسسة التي يعملون بها، کلما أدي ذلک الي تحسن ملحوظ في جودة ادائهم للدور المنوط بهم ، وکلما ادي ايضا الي ارتفاع في روحهم المعنوية ، وکلما ادي کذلک الي زيادة ملحوظة في التزامهم المستمر بالعمل ، وانه کلما تحسنت جودة الاداء لشاغلي تلک المستويات - خاصة ممن لهم تواصل واحتکاک مباشر مع الطلاب - وارتفعت روحهم المعنوية وازداد التزامهم المستمر بالعمل کلما ادي ذلک الي تحسن ملحوظ في تحقيق المؤسسة لاهدافها وزيادة کفاءتها وفعاليتها ، وعلي العکس من ذلک کلما تم اهمال توصيل وتوضيح رؤية المؤسسة التعليمية للعاملين بالمستويات الدنيا من الاکاديميين والاداريين کلما تدنت جودة ادائهم لاعمالهم ، وانخفضت روحهم المعنوية ، وقل التزامهم المستمر بالعمل ، ومثلوا عقبة في طريق تحقيق المؤسسة التعليمية لاهدافها وتسببوا في تدني کفاءتها وفعاليتها .
وبناء عليه کانت التوصية باهتمام الادارة العليا للمؤسسات التعليمية بتوصيل وتوضيح رؤيتها الي شاغلي المستويات الدنيا من الاکاديميين والاداريين ومتابعة وقياس ذلک باستمرار ، لما لذلک من اثر ملحوظ علي تحسين جودة ادائهم وارتفاع روحهم المعنوية وزيادة التزامهم المستمر بالعمل، مما سيکون له بالغ الاثر علي کفاءة وفعالية تلک المؤسسات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية