تهدف الدراسة إلى توضيح أثر الخداع التسويقي بأبعاده (الخداع في المنتجات الخدمية، والخداع في التسعير، والخداع في المعلومات الترويجية، والخداع في المظاهر المادية) على الصورة الذهنية لعملاء شرکات المحمول المصرية وفق البعد (المعرفي، والسلوکي، والوجداني)، حيث تمثل ذلک في عدة مظاهر منها العروض التسويقيه الوهميه والتحذيرات المستمره للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بداية من سنة 2016 لعام 2019 لشرکات المحمول الثلاث محل الدراسة سواء من تدني خدمات المحمول في مصر أو ما وصفه الجهاز بـ «الإعلانات المضللة لخدمات الجيل الرابع لمستخدمي المحمول في مصر»، حيث تقدم کل شرکة نفسها سواء بشکل مرئي أو ورقي على أنها أفضل شرکة جيل رابع في مصر، رغم أن ترددات الجيل الرابع الممنوحة لشرکات المحمول لم يکن قد تم توفيرها بعد. کما أکدت التقارير أن شرکات المحمول قامت باستخدام ترددات الجيلين الثاني والثالث الخاصة بخدمات الصوت عبر المحمول، في تقديم خدمات الجيل الرابع الخاصة بخدمات الإنترنت. وذلک من شأنه أن يضر بخدمات الصوت لمعظم مستخدمي المحمول الذين لا تتمتع هواتفهم بخدمات الجيل الرابع. وحسب بيانات وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فإن 5% فقط من المصريين يملکون هواتف محمول تتمتع بتقديم أو استقبال خدمات الجيل الرابع، فيما يوجد 95% من المستخدمين يعتمدون على خدمات الجيلين الثاني والثالث فقط والمتعلقة بالصوت عبر المحمول. حيث تکمن مشکلة الدراسة في انتشار حالات الغش والخداع التسويقي في القطاع الخدمي، وکذلک تنامي هذه الظاهرة في سوق الخدمات ممَّا يُنذر بانتشار ثقافة الخداع التسويقي، ما قد يجعل الکثيرين يعتقدون أن النجاح مرتبط بتلک الممارسات، وقد قامت الباحثة بتصميم استبانة لقياس المتغيرات التي تم توزيعها على مجتمع الدراسة الذي تکوَّن من عملاء شرکات المحمول المصرية الثلاث (بعد استبعاد الشرکة الرابعة لحداثتها حيث انطلقت في عام 2017) ، تألفت العينة من (384) استبانة تم توزيعها على مجتمع الدراسة، استُرجع منها (331) استبانة صالحه للتحليل، وبعد التأکد من صدق وثبات الأداة أفرز البحث مجموعة من الاستنتاجات، أهمها وجود أثر للخداع التسويقي على الصورة الذهنية المتکونة لدى عملاء القطاع الخدمي متمثلًا في شرکات المحمول المصرية.
محيي الدين محمد خليفة, منى. (2021). تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية لدى العملاء دراسة تطبيقية على شرکات تقديم خدمات الهاتف المحمول المصرية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(1), 191-261. doi: 10.21608/jces.2021.168630
MLA
منى محيي الدين محمد خليفة. "تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية لدى العملاء دراسة تطبيقية على شرکات تقديم خدمات الهاتف المحمول المصرية", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12, 1, 2021, 191-261. doi: 10.21608/jces.2021.168630
HARVARD
محيي الدين محمد خليفة, منى. (2021). 'تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية لدى العملاء دراسة تطبيقية على شرکات تقديم خدمات الهاتف المحمول المصرية', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(1), pp. 191-261. doi: 10.21608/jces.2021.168630
VANCOUVER
محيي الدين محمد خليفة, منى. تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية لدى العملاء دراسة تطبيقية على شرکات تقديم خدمات الهاتف المحمول المصرية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2021; 12(1): 191-261. doi: 10.21608/jces.2021.168630