دور الإدارة الاستراتيجية في تحسين القدرة التنافسية بالتطبيق علي قطاع البنوک في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال – المعهد العالى للحاسب الآلى وإدارة الأعمال بالزرقا – دمياط

المستخلص

يعتبر تطبيق الادارة الاستراتيجية أهم أداة يمکن من خلالها دعم القدرة التنافسية للبنوک العاملة في القطاع المصرفي ورفع کفاءة الاداء لها مما يزيد من القدرة على تلبية احتياجات العملاء وتأدية الخدمات المصرفية التي يرغبون بها بأعلي مستوي ممکن من الکفاءة والفاعلية.
وقد هدف البحث إلي الوصول إلي توصيات وحلول يمکن من خلالها تشجيع کافة البنوک العاملة في القطاع المصرفي العماني على تطبيق الادارة الاستراتيجية وذلک عن طريق توضيح دور الادارة الاستراتيجية علي زيادة القدرة التنافسية للبنوک العاملة في القطاع المصرفي العماني وکذلک مدى تأثير الخصائص الديموجرافية على مستوى تطبيق الادارة الاستراتيجية.
وقد توصل البحث الى مجموعه من النتائج والتوصيات من أهمها: العمل علي توفير المعلومات والبيانات الکافية للبنوک العمانية عن أهمية تطبيق الادارة الاستراتيجية على زيادة القدرات التنافسية والتمويلية لها ومدي أهمية هذه العملية على زيادة الحصة السوقية. توفير القوانين والتشريعات والبيئة المناسبة التي تساهم في نجاح تطبيق عملية الادارة الاستراتيجية في البنوک العاملة في القطاع المصرفي العماني. إطلاق العديد من الإجراءات والحزم التحفيزية لدعم الإقتصاد ولتحسين القدرة التنافسية بين البنوک برعاية وإشراف البنک المرکزى العمانى.

الموضوعات الرئيسية