نموذج مقترح للعلاقة بين تعلم العميل والثقة في العلامة "دراسة تطبيقية على عملاء شرکات الطيران في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه

2 أستاذ التسويق - کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال - کلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين تعلم العميل والثقة في العلامة مع توضيح الدور الوسيط لاستغراق العميل في هذه العلاقة وذلک بالتطبيق على عملاء شرکات الطيران في مصر. وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان تم استيفائها من (350) عميل ، بالاعتماد على النظام التقني Google Drive، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS.7.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي مباشر لبعدي تعلم العميل (البعد المعرفي والبعد العاطفي) على استغراق العميل، وبعدي الثقة في العلامة (اعتمادية العلامة ونية التعامل مع العلامة)، کما تبين وجود تأثير معنوي مباشر لاستغراق العميل على بعدي الثقة في العلامة. وأخيراً توصلت الدراسة لوجود تأثير معنوي غير مباشر لبعدي تعلم العميل على بعدي الثقة في العلامة عند توسيط استغراق العميل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية