أثر توافر فرص التعلم المستمر على السلوک الإبداعي للعاملين "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الي توضيح دور وتأثير توافر فرص التعلم المستمر على تشجيع السلوک الإبداعي للعاملين في قطاع صناعة الحديد والصلب المصرية.
     وقد تم تطوير قائمة استقصاء موجهة للعاملين في شرکات الحديد والصلب المصرية وتم توجيه قائمة الاستقصاء لعينة من العاملين في 6 شرکات من شرکات الحديد والصلب المصرية، وقد اعتمد البحث على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات التي تم تجميعها من خلال قوائم الاستقصاء لإيجاد العلاقات بين المتغيرات وتم استخدام عدة أساليب الإحصائية  منها معامل الارتباط (سبيرمان)، تحليل الانحدار المتعدد واختبارات اخري. وقد توصلت الدراسة الي انه يوجد تأثير إيجابي ومعنوي بين أبعاد المنظمة المتعلمة والسلوک الإبداعي للعاملين.
            وقد اوصت الدراسة بخطة عمل من اجل دعم اتاحة فرص التعلم المستمر للعاملين تتکون من عدة خطوات تساعد بشکل کبير في التحول الي منظمة متعلمة توفر فرص التعلم المستمر للعاملين منها على سبيل وضع خطط تدريب وتطوير للعاملين، وضع نظام لمکافأة الموظف عند حصوله على مؤهل اعلي، انشاء نظام لتلقي اقتراحات العاملين تشرف عليه لجنة خاصة، وضع نظام خاص لمکافأة الإنجازات الجماعية.

الموضوعات الرئيسية