أثر العدالة التنظيمية على الإبداع الإداري لدى العاملين بالجهاز الإداري في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية في جامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الاعمال- کلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة شقراء

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة العدالة التنظيمية في جامعة شقراء من وجهة نظر العاملين بالجهاز الإداري، والتعرف على مستوى الإبداع الإداري لديهم، والکشف عن الدلالة الإحصائية للفروق في کل من العدالة التنظيمية والإبداع الإداري والتي قد تعزى لبعض المتغيرات الديموجرافية، والتعرف على أثر العدالة التنظيمية على الإبداع الإداري لدى العاملين بالجهاز الإداري في جامعة شقراء. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (276) موظفاً، وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة العدالة التنظيمية في جامعة شقراء من وجهة نظر عينة البحث کانت مرتفعة، وأن مستوى الإبداع الإداري لديهم کان مرتفعاً أيضاً. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في کل من العدالة التنظيمية والإبداع الإداري تعزى لمتغيرات النوع والعمر وعدد سنوات الخبرة، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في کل من العدالة التنظيمية والإبداع الإداري تعزى للمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج کذلک وجود أثر دال إحصائياً للعدالة التنظيمية على الإبداع الإداري لدى العاملين بالجهاز الإداري في جامعة شقراء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية