فى ظل عالم متغير ومتطور أصبح من الضرورى استيعاب الشرکات لفکرة وابعاد ادارة علاقات العملاء الالکترونيه CRM-E او الرقميه الحديثه ، حيث ان العميل لم يعد مستهلکا لمنتجات الشرکات فحسب بل مشارکا في قرارات انتاج منتجاتها وتسويقها( Kucuk 2009) لما لهذة الادارة القدرة على التواصل المستمر مع عملائها وذلک من خلال ربط العميل بالمنظمة من اجل کسب ثقته ورضائه مع استدامه الاتصال مع العميل وبالتالى رفع أداء وکفاءه المنظمات مما يحقق استدامتها وزيادة حصتها السوقيه لتشابک صناعة السياحة مع کثير من القطاعات الإنتاجية والخدمية التى تزيد على 70 صناعة مغذية ، تهدف الدراسه الى استکشاف دور ادارة علاقات العملاء الرقميه -E CRM علي الاداء التسويقي لشرکات السياحة والتى تؤثر على زيادة حصتها السوقيه من وجهة نظر العميل ، تحديد دور تکنولوجيا المعلومات فى تشکيل قرار المستهلک لشرکات السياحة والسفر، استکشاف اهتمام المستهلک بادارة علاقات العملاء الالکترونية ،ابراز دور ادارة علاقات العملاء الالکترونية فى الاداء التسويقي لشرکات السفر والسياحية من وجهة نظر المستهلکين . وقد بلغ حجم العينة (384) مفردة من المستهلکين الذين يتعاملون مع شرکات السفر والسياحة على أساس أن تقدير حجم مجتمع الدراسة (عملاء الشرکات السياحة والسفر)، اعتمد البحث على توزيع الاستمارة من خلال منصات التواصل الاجتماعي وذلک باستخدام Google forum وهذا نظرا لصعوبة الوصول لمفردات المجتمع بشکل مباشر بسبب جائحة کورونا -19 والتى اصابت مصر والعالم اجمع وکانت اهم توصيات البحث بضرورة تبني فکرة ادارة علاقات العملاء الالکترونية للشرکات بوجه عام ولشرکات السياحة والسفر بوجة خاص وانه على متخذي القرار بادارة التسويق بالشرکات السياحية والسفر التابعه لقطاعات الدوله او الاعمال او الخاصة الاهتمام بدمج ادارة العملاء الالکترونية E-CRM داخل منظومة الشرکات والهيئات المعنية مع الاستفادة من التحول الرقمي لبيانات العملاء لما لة من اثر على تشکيل المنتجات للعميل لضمان أداء تسويقي أفضل ينعکس على الحصه السوقيه للشرکات، إعادة تشغيل وإنعاش سياحي تدريجي خاصه مع تزامن جائحة کوفيد -19وذلک من خلال وضع مصلحه العميل أولا مع العمل مع جميع الشرکاء المعنيين والجهات المحلية والدولية نحو التخفيف ورفع القيود المفروضة على السفر بطريقة مسؤولة ومنسقة مع بناء الشراکات بين الجهات المعنية لإعادة تشغيل وتحويل القطاع السياحى لقطاع الالکتروني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ولما لذلک من اثر کبير على رضاء العميل مما يؤثر على الاداء التسويقي للشرکات ، الاهتمام باستخدام تکنولوجيا المعلومات الرقمية من خلال التجميع والفحص والتشغيل والتحليل الجيد والدقيق لبيانات العملاء ورقمنتها لحسن اتخاذ القرارات التسويقية بما يساهم فى التطوير والتجديد والتحول الرقمي لقطاع السياحة مع التشجيع على الابتکار والاستثمار في المهارات التکنولوجيه الحديثه لضمان جوده المعلومات المقدمة للعملاء والتى تنعکس على طبيعه المنتجات المقدمة وتمييز عملائها مما يؤثر على الاداء التسويقي للشرکات .
السعيد منصور الشرقاوى, نسرين. (2021). دور ادارة علاقات العملاء الالکترونية على الأداء التسويقي للشرکات بالتطبيق على شرکات السياحة المصرية من وجهة نظر العميل. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(2), 369-419. doi: 10.21608/jces.2021.188328
MLA
نسرين السعيد منصور الشرقاوى. "دور ادارة علاقات العملاء الالکترونية على الأداء التسويقي للشرکات بالتطبيق على شرکات السياحة المصرية من وجهة نظر العميل". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12, 2, 2021, 369-419. doi: 10.21608/jces.2021.188328
HARVARD
السعيد منصور الشرقاوى, نسرين. (2021). 'دور ادارة علاقات العملاء الالکترونية على الأداء التسويقي للشرکات بالتطبيق على شرکات السياحة المصرية من وجهة نظر العميل', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(2), pp. 369-419. doi: 10.21608/jces.2021.188328
VANCOUVER
السعيد منصور الشرقاوى, نسرين. دور ادارة علاقات العملاء الالکترونية على الأداء التسويقي للشرکات بالتطبيق على شرکات السياحة المصرية من وجهة نظر العميل. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2021; 12(2): 369-419. doi: 10.21608/jces.2021.188328