استراتيجية التحسين المستمر ودورها في بناء ثقافة الجودة الشاملة في المنظمات الکويتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أ. مشارک قسم إدارة الأعمال کلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

ان عملية التحسين المستمر أو کايزن (باليابانية) کلمة مرکبة من جزئين وتعني «التغيير للأفضل»، هي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر لقيادة المؤسسات الصناعية والمؤسسات المالية، تشير کلمة الـ کايزن إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، والحيلولة دون وجود الهدر في الجهد والطاقة والوقت.
لذلک يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى محاولة لفت نظر المؤسسات الکويتية الإنتاجية والخدمية على حد سواء إلى مدخل إدارة الجودة الشاملة وثقافتها، إضافة الى تقديم وصف کامل لواقع الثقافة التنظيمية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بما يتعلق بعامل التحسين المستمر وجميع عناصرها (تخطيط – استثمار التفکير – استخدام القياس – التحسين المستمر – التعظيم – شهادات الجودة – الأرباح)  وذلک للوقوف على مدى مناسبة هذه الثقافة لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة. هذا وقد توصلت الدراسة الى ان البعد الخاص بالتحسين المستمر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي موضع الدراسة غير إيجابي على إطلاقه وأنه عنصر سلبي فى ثقافة المنظمة ويؤثر على مدى استجابة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي لبعض المفاهيم الإدارية الحديثة، فلا يوجد بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي تخطيط للتحسين، وإدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي تشغل نفسها دوماً بمعالجة المشاکل اليومية الروتينية، ولا يعنيها إلا التصدي للمشاکل اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية