نموذج مقترح باستخدام مدخل التغذية العکسية (360) درجة کأحد الاتجاهات الحديثة في تقييم الأداء "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال - کلية التجارة – جامعة السويس

المستخلص

تتناول هذه الدراسة دراسة وتحليل مدخل التغذية العکسية (360) درجة کأحد الاتجاهات الحديثة ودوره في تقييم الأداء بالتطبيق على العاملين في ديوان عام وزارة المالية، ولتحقيق هذا الهدف فقد قام الباحث بصياغة فرضين أساسيين، وقد تم اختبار صحة هذه الفروض على عينة عشوائية طبقية قوامها 306 مفردة. 
   هذا وقد أسفـرت نتائج التحليل الإحصائي للفروض مع الاستعانة بالأساليـب الإحصائية المناسبة لطبيعة  بيانات الدراسة ، واستخدام أسلوب الاستقصاء کأداة لجمع البيانات الأولية بعد قياس صدق وثبات القائمة باستخدام معامل ألفا کرونباخ عن وجود علاقة تأثير قوي و معنوي لأبعاد مدخل التغذية العکسية ( 360 )  درجة محل الدراسة وهى: (التقييم الصاعد ، التقييم الهابط ، التقييم الأفقي ، التقييم الذاتي  ) في تقييم أداء الموارد البشرية  ، وتختلف الأهمية النسبية لأبعاد مدخل التغذية العکسية ( 360 ) درجة محل الدراسة في تأثيرها على تقييم الأداء:    (التقييم الهابط - التقييم الأفقي - التقييم الذاتي - التقييم الصاعد).                                                         
وأخيراً تم تقديم مجموعة من التوصيات وبناء نموذج مقترح لتطبيقه في المنظمات المصرية.
     This study deals with studying and analyzing the 360-degree feedback approach as one of the recent trends and its role in evaluating performance by applying it to workers in the General Office of the Ministry of Finance. To achieve this goal, the researcher formulated two basic hypotheses, and the validity of these hypotheses was tested on a stratified random sample of 306 single.                                              
   The results of the statistical analysis of the hypotheses, with the use of appropriate statistical methods for the nature of the study data, and the use of the survey method as a tool for collecting primary data after measuring the validity and reliability of the list using Cronbach’s alpha coefficient, resulted in a strong and significant influence relationship for the dimensions of the feedback entrance (360) degrees under study, which is (Upward evaluation, descending evaluation, horizontal evaluation, self-evaluation) in evaluating the performance of human resources, and the relative importance of the dimensions of the feedback entrance varies (360) degrees under study in their impact on performance evaluation: (descending evaluation - horizontal evaluation - self-evaluation - evaluation ascendant).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية