أثر المرونة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المنظمي دراسة ميدانية في کليات المجتمع بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ادارة الاعمال المشارک بجامعة ذمار – اليمن

2 أستاذ ادارة الاعمال المساعد کلية مجتمع الدرب ذمار –اليمن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر المرونة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المنظمي في کليات المجتمع العاملة بالجمهورية اليمنية، إضافة إلى التعرف على مدى وجود فروق في مستوى الأداء المنظمي تعزي لمتغيري نوع الکلية (حکومية، أهلية)، وحجم الکلية (کبيرة متوسطة صغيرة). وکان المنهج الوصفي التحليلي هو المنهج المستخدم لإجراء الدراسة، کما تم إعداد استبانة لجمع البيانات من عينة من الموظفين الإداريين، والأکاديميين العاملين في کليات المجتمع العاملة بالجمهورية اليمنية، وتشکل مجتمع الدراسة من (3125) مفردة، وعينة قدرها (489) مفردة. کما تم استخدام النمذجة البنائية بخوارزمية المربعات الصغرى الجزئية (SEM-PLS)، لاختبار النموذج الهرمي للدراسة بمستويين وذلک باستخدام برنامج (SmartPLS 3) لنمذجة المعادلات الهيکلية، حيث تم استخدام النموذج الانعکاسي لتحليل المستوى الأول، والنموذج التکويني للمستوى الثاني. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للمرونة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المنظمي في کليات المجتمع بالجمهورية اليمنية، کما أظهرت النتائج وجود فروق في الأداء المنظمي بحسب نوع الکلية لصالح الکليات الأهلية، و وجود فروق في الأداء المنظمي بحسب حجم الکلية لمصلحة الکليات کبيرة وصغيرة الحجم على الکليات متوسطة الحجم، ألا انه لم تظهر فروق کبيرة بحسب حجم الکلية عند اختبار أبعاد الأداء المنظمي (الکفاءة والفاعلية) منفردين، وأوصت الدراسة بتعزيز اهتمام الکليات بتحقيق الأداء المنظمي من مفهومي الکفاءة والفاعلية کونهما مکملين وليس بديلين لبعضهما البعض، إضافة إلى تعزيز مفهوم المرونة الاستراتيجية في الکليات واعتماده کمنهج وممارسة.
This study aimed to determine the impact of strategic flexibility in achieving organizational performance in community colleges operating in the Republic of Yemen, in addition to identifying the extent of differences in the level of organizational performance attributable to the variables of the type of college (governmental, private), and the size of the college (large, medium, small). The descriptive and analytical approach was the one used to conduct the study, and a questionnaire was prepared to collect data from a sample of administrative employees and academics working in community colleges operating in the Republic of Yemen, and the study population consisted of (3125) individuals, and a sample of (489) individuals. In addition, structural modeling using the partial least squares algorithm (SEM-PLS) was used to test the hierarchical model of the study with two levels, using the Smart-PLS 3 program for modeling structural equations, where the reflexive model was used for the analysis of the first level, and the formative model for the second level. The study found a positive effect of strategic flexibility in achieving organizational performance in community colleges in the Republic of Yemen. The results also showed that there are differences in organizational performance according to the type of college in favor of private colleges, and that there are differences in organizational performance. According to the size of the college for the benefit of large and small colleges over medium-sized colleges, the study recommended enhancing the colleges interest in achieving organizational performance from the two concepts of efficiency and effectiveness being complementary and not alternative to each other, in addition to strengthening the concept of strategic flexibility in colleges and adopting it as a method and practice.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية