هدفت الدراسة إلى التعرف عن قرب على فکرة التحالفات ودراسة دوافعها وأثرها على الأداء الکلي للمنظمات. تمت الدراسة ضمن قطاع الطيران حيث أنه يحتوي على ثلاثة تحالفات عالمية رئيسية، وبحسب البيانات الثانوية، فإن تحالفات الطيران العالمية الثلاث تضم خمس شرکات طيران عربية فقط من بين تسعة وخمسين شرکة، وتم التطبيق العملي باختيار "شرکة الخطوط الجوية الملکية الأردنية" المنضمة لتحالف وانوورلد العالمي. شملت الدراسة الاستطلاعية عمل مقارنات بأداء الشرکة المالي وقياس رضا المسافرين من خلال بيانات التقارير السنوية کمؤشر للحالة ما قبل وبعد انضمامها للتحالف، وکذلک من خلال التعرف على آراء المدراء والتنفيذيين في إدارة الشرکة حول التغير الحاصل نتيجة انضمام شرکتهم لتحالف وانوورلد. بالعموم، أظهرت النتائج بأن التحالفات تساهم بتحسين الأداء العام للمنظمات إذا ما تم تفعيل عناصر التحالف وتحقيق شروطه، وبينت الدراسة عوامل نجاح التحالفات، کضرورة وجود رؤيا واضحة ومشترکة، وأهداف وحاجات مشترکة، ووجود قوى تکاملية وتوافق استراتيجي. The study aimed to be acquainted with the idea of alliances and studying their motives and impact on the overall performance of organizations. The study was conducted within the aviation sector as it contains three major global alliances, and according to secondary data, the three global aviation alliances include only five Arab airlines out of fifty-nine airline companies. The practical application was on the “Royal Jordanian Airlines” which is a member of the Oneworld Alliance. The exploratory study included making comparisons with the company's financial performance and measuring travelers' satisfaction gathered from the annual reports’ data as an indicator of the company’s status before and after joining the alliance, as well as by gathering opinions of managers and executives in the company's management about the change that took place after their company had joined Oneworld alliance. In general, the results showed that strategic alliances contribute to improving the general performance of organizations if the elements of the alliance are activated and its conditions are fulfilled. The study showed the factors of success of alliances, such as the need for a clear and common vision, common goals and needs, and the existence of complementary powers and strategic consensus.
صالح محمود نعواش, خلود, محمد السعيد, هاني, & حسن جمعة, نجلاء. (2021). دوافع التحالفات وأثرها على أداء الشرکات. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(3), 352-385. doi: 10.21608/jces.2021.203080
MLA
خلود صالح محمود نعواش; هاني محمد السعيد; نجلاء حسن جمعة. "دوافع التحالفات وأثرها على أداء الشرکات". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12, 3, 2021, 352-385. doi: 10.21608/jces.2021.203080
HARVARD
صالح محمود نعواش, خلود, محمد السعيد, هاني, حسن جمعة, نجلاء. (2021). 'دوافع التحالفات وأثرها على أداء الشرکات', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(3), pp. 352-385. doi: 10.21608/jces.2021.203080
VANCOUVER
صالح محمود نعواش, خلود, محمد السعيد, هاني, حسن جمعة, نجلاء. دوافع التحالفات وأثرها على أداء الشرکات. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2021; 12(3): 352-385. doi: 10.21608/jces.2021.203080