تغيير الثقافة التنظيمية للمنظمات من أجل تطبيق ثقافة إدارة الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أ. مشارک قسم إدارة الأعمال کلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

أن إدارة الجودة الشاملة هي التغيير الجوهري في ثقافة المنظمة لحالة تتضمن الترکيز على الزبون، ومحيط من الثقة والصراحة وتشکيل فرق العمل وانعدام العوائق التنظيمية الداخلية وقيادة وتدريب الفريق والمساهمة في التحسين المستمر.   لذا تُعتبر عملية تغيير الثقافة التنظيمية عملية طويلة تستغرق سنوات لکن في الغالب يمکن في النهاية تغييرها.
يُعتبَر الهيکل التنظيميّ بمثابة الهيکل العظميّ لأيّ مؤسّسة، أو منظَّمة، حيث إنّ من شأنه بيان الوحدات التنظيميّة التي تتألَّف منها ضمن مستويات هرميّة مرتبطة ببعضها بروابط السُّلطة التي تتخلَّلها التعليمات، والأوامر، والعلاقات. من هنا نجد أنّ الهيکل التنظيميّ يعني: بناء يُحدِّد الإدارات، وأجزائها الداخليّة، بحيث يحتوي على مستويات إداريّة ضمن شکلٍ هرميّ، وهو يضمن تأمين الإطار الملائم لعمليّات التشغيل، والأداء المُتوقَّع، والسماح بتنسيق النشاطات، والرقابة عليها؛ بهدف اتِّخاذ القرار من قِبَل الإدارة.
           لذلک يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى محاولة لفت نظر المؤسسات الکويتية الإنتاجية والخدمية على حد سواء إلى مدخل إدارة الجودة الشاملة وثقافتها، إضافة الى تقديم وصف کامل لواقع الثقافة التنظيمية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بما يتعلق بعامل الهياکل والنظم وجميع عناصرها (الاتصال – العمل الجماعي – المهام – التدريب – التعليم – استقرار الهدف – مراقبة التقدم) وذلک للوقوف على مدى مناسبة هذه الثقافة لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة. هذا وقد توصلت الدراسة الميدانية أن البعد الخاص بالهياکل والنظم باعتباره أحد أبعاد ثقافة المنظمة، غير مهيأ إطلاقاً فى مجملة وفى کافة عناصره، وعلى إطلاقه وأنه عنصر سلبي فى ثقافة المنظمة ويؤثر على مدى استجابة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي لبعض المفاهيم الإدارية الحديثة، وهذا وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج الأخرى والمتعلقة بعامل الهياکل والنظم.
Total quality management is the core changing in the organization culture to be more focused on the customer, and costumer needs, and eventually to gain his trust.  Total quality management also focuses on formalizing teamwork, remove any organizational obstacle, and leads train teamwork's for continuous improvement. That why changing the organization culture consume a lot of time and efforts, and mostly they can do it in the end. 
Organization structure is the Organization skeleton, where you can see all the Organization units on a pyramid shape, linked together by the power chain, responsibility, relations, orders, and directions. In addition, if any organization wont to applied quality culture within its system that mean they had to make a tremendous changing in its structure which can grantee the effectiveness of the operations, expected performance, coordinate activity, to help the management to take the right decision.
The researcher objective in this research is to attract the attention of the Kuwaiti organization in all sectors to Total quality management approach, and to assist them to consider it as a new culture for their businesses plans and strategies. And to give a clear description of the Total quality management culture in Kuwaiti organizations in relation to continues improvement factor and its component to clarify their culture suitability for adopting Total quality management approach. (Communication, Teamwork, Missions, Training, Education, Target stability continues improvement, Monitoring progress) Arab Maritime Transport Academy, 1993. The study finds that this factor is a negative in the organization culture, and its impact PAAET management respond to the new management concepts, which affect continues improvement planning, and PAAET management are far away from thinking of adopting quality culture for the organization, so that they need to do a major changing in the way they manage, so they can establish a turning point to bullied Total Quality Management culture.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية