تأثير التحول الرقمي وجودة الخدمة التعليمية على رضا الطلاب " دراسة تطبيقية على طلاب جامعة المنصورة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال المعهد العالي للحاسبات وتکنولوجيا المعلومات بالشروق

المستخلص

     يسعى البحث الحالي إلى دراسة التأثير المباشر لکلِ من التحول الرقمي وجودة الخدمة التعليمية على رضا طلاب جامعة المنصورة. وفى سبيل القيام بذلک، قامت الباحثة بتصميم قائمة استقصاء تشمل متغيرات البحث وتوزيعها على عينة من طلاب جامعة المنصورة بلغت 384 مفردة موزعة على ست کليات مختلفة من الجامعة تتضمن ثلاث کليات عملية وثلاث کليات نظرية (کلية الهندسة، کلية الصيدلة، کلية العلوم، کلية التربية، کلية التجارة، کلية الآداب). وقد تم استرداد 331 استمارة خالية من الأخطاء وصالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.25 بمعدل استجابة 86%.  
     وقد وجدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد التحول الرقمي المتمثلة في (البنية الأساسية لتکنولوجيا المعلومات، التعليم الرقمي، المکتبات الرقمية) على رضا الطلاب، کما کان لبعض أبعاد جودة الخدمة التعليمية المتمثلة في (الجوانب المادية الملموسة، الاعتمادية، الأمان) تأثير معنوي إيجابي على رضا الطلاب.
     The current research seeks to study the direct effect of digital transformation and the quality of educational service on Mansoura University student satisfaction. In order to do this, the researcher designed a survey list that includes research variables and distributed them to a sample of Mansoura University students, amounting to 384 students distributed among six different faculties of the university, including three practical faculties and three theoretical faculties (Faculty of Engineering, Faculty of Pharmacy, Faculty of Science, Faculty of Education, Faculty of Commerce, Faculty of Arts). A total of 331 error-free and valid questionnaires were retrieved for statistical analysis using SPSS V.25, with a response rate of 86%.
     The results found a positive significant effect of some dimensions of digital transformation represented in (information technology infrastructure, digital education, digital libraries) on student satisfaction, and some dimensions of educational service quality represented in (tangible physical aspects, reliability, safety) had a positive significant effect on students' satisfaction.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية