العلاقة بين سلوکيات التنمر في مکان العمل والاکتئاب والانحراف التنظيمي – "دراسة تطبيقية على العاملين بمجالس المدن في محافظة الدقهلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال المعهد العالي للعلوم التجارية بالمحلة الکبرى

المستخلص

يشير الانحراف التنظيمي إلى السلوکيات المنحرفة الصادرة من الموظف تجاه المنظمة ويتمثل في اللامبالاة في العمل وعدم الالتزام بالمعايير والسياسات التنظيمية. وتستهدف هذه الدراسة اختبار أثر سلوکيات التنمر في مکان العمل علي الاکتئاب والانحراف التنظيمي بمجالس المدن في محافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة من خلال استقصاء 268 موظفاً بمجالس المدينة محل الدراسة، ومن خلال استخدام نموذج المعادلات الهيکلية Structural Equation Model. توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة خطية معنوية بين سلوکيات التنمر في مکان العمل وکل من الاکتئاب والانحراف التنظيمي. وکذلک تم التوصل إلى معنوية العلاقة المباشرة بين الاکتئاب التنظيمي والانحراف التنظيمي.
Organizational deviation refers to the deviant behaviors issued by the employee towards the organization and is represented by indifference to work and non-compliance with organizational standards and policies. This study aims to test the effect of bullying behaviors in the workplace on depression and organizational deviation in city councils in Dakahlia Governorate. The study was reached through a survey of 268 employees in the city councils under study, and through the use of the Structural Equation Model. The results of the study concluded that there is a significant linear relationship between bullying behaviors in the workplace and both depression and organizational deviation. The direct relationship between organizational depression and organizational deviation was also found.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية