الخوف من کوفيد-19 وعدم الأمان الوظيفي والإنهاک العاطفي للعاملين في الخطوط الأمامية بالمطاعم المصرية: الدور المعدل لليقظة الذهنية والدعم التنظيمي المدرک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد - کلية التجارة جامعة الازهر (فرع البنات)

المستخلص

قد أدى تفشي کوفيد-19 إلى تکثيف الضغوط الواقعة على موظفي الخطوط الأمامية في المطاعم، ومن ثم شعورهم بالإنهاک العاطفي، حيث إن العاملين في المطاعم يشعرون بدرجة أعلى من الإنهاک العاطفي عن غيرهم في قطاعات الصناعة الأخرى، بسبب ساعات العمل الطويلة والتفاعلات المتکررة مع العملاء. لذا هدف البحث الحالي لدراسة واختبار تأثير الخوف من کوفيد-19 في الإنهاک العاطفي للعاملين من خلال الشعور بعدم الأمان الوظيفي کمتغير وسيط. ودراسة واختبار الدور المعدل لکل من الدعم التنظيمي المدرک واليقظة الذهنية للعاملين في هذه العلاقات. بالتطبيق على عينة مقدارها (383) مفردة من العاملين في الخطوط الأمامية بالمطاعم المصرية.  وتم جمع البيانات الأولية من خلال قائمة استقصاء معده لذلک، تم التأکد من صدقها وثباتها. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها البحث أن خوف العاملين في الخطوط الأمامية بالمطاعم من کوفيد-19 کان له تأثير معنوي في کل من عدم الأمان الوظيفي والإنهاک العاطفي. وقد کان للخوف من کوفيد-19 تأثير غير مباشر في الإنهاک العاطفي للعاملين في الخطوط الأمامية بالمطاعم من خلال عدم الأمان الوظيفي کمتغير وسيط. أظهرت النتائج أيضًا أن اليقظة الذهنية للعاملين کان له دور معدل في العلاقة بين الخوف من کوفيد-19 وکل من الإنهاک العاطفي وعدم الأمان الوظيفي، وأن الدعم التنظيمي المدرک أيضًا له دور معدل في العلاقة بين عدم الأمان الوظيفي والإنهاک العاطفي. وَبِناءً على هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات.
The COVID-19 outbreak has further intensified restaurant frontline employees’ stress and emotional exhaustion, which were already known to be higher than employees in other industry sectors due to the long working hours and frequent customer interactions. Hence, the study comes to investigate the impact of fear of COVID-19 on emotional exhaustion through job insecurity as a mediator variable and the moderating role of perceived organizational support and employee mindfulness on these relationships, using a sample from Frontline Employees in Egyptian Restaurants, which total (383) employees. A questionnaire was designed to gather primary data for the study, and its validity and reliability were verified.
 The results showed that restaurants frontline employees’ fear of COVID-19 had a significant effect on both job insecurity and emotional exhaustion. Fear of COVID-19 had an indirect effect on the emotional exhaustion of restaurant frontline employees via job insecurity as a mediator variable. The results also showed that mindfulness had a moderating role in the relationship between fear of COVID-19 and both emotional exhaustion and job insecurity, and that perceived organizational support had also a moderating role in the relationship between job security and emotional exhaustion. Based on these results, a certain of recommendations were suggested.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية