دور إدارة التميز في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة العامة والمحلية کلية العلوم الإدارية أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة التميز في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية داخل الشرکة المصرية للاتصالات، وذلک من خلال الاختيار السليم للأهداف الإستراتيجية والارتقاء في عملية وضوح الرؤية الإستراتيجية. وتختبر هذه الدراسة العلاقة الفرضية الرئيسية التي تنص على أنه " يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة التميز على تحقيق الرشاقة الإستراتيجية. وتم توزيع عدد (130) استمارة استقصاء على عينة الدراسة، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي عدد (109) استمارة أي ما نسبته (83.9%) من إجمالي عدد الاستمارات التي تم توزيعها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المتغيرات (القيادة، الأهداف والغايات، الموارد البشرية، خدمة المجتمع) لها أثر معنوي في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية، وتوصي الدراسة في نهايتها بضرورة المشارکة في برامج التميز الحکومي، والترکيز على قياس الرأي العام تجاه خدمة المجتمع، والاعتماد على التميز الاداري في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية .
This study aims to identify the role of excellence management in achieving strategic agility within Telecom Egypt, by the proper choosing of strategic objectives and clarifying the strategic vision.
The study examines the main hypothetic relationship that states "there is a statistically significant effect of excellence management on achieving strategic agility". A number of (130) survey forms were distributed, and it was found that only (109) forms were valid for statistical analysis, i.e. (83.9%) of all the forms that have been distributed.
The study reached a set of results, the most important of which is that the variables (leadership, goals and objectives, human resources, community service) have significant effect on achieving strategic agility.
Finally, the study recommended the necessity of participating in government excellence programs, also focusing on measuring public opinion towards community service, and depending on administrative excellence in promoting strategic agility.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية