تأثير الرافعة المالية والربحية على القيمة السوقية للمنشأة "دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال المعهد العالي للدارسات التعاونية والإدارية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف تأثير الرافعة المالية والربحية على القيمة السوقية لشرکات السياحة والترفيه. وقد اعتمدت هذه الدراسة على بيانات ربع سنوية لـ 13 شرکة مدرجة في البورصة المصرية على مدار الفترة الزمنية من2014 إلى 2019، وتم تحليل البيانات باستخدام "بيانات البانل"(Panel Data)، ونموذج العزوم المعممة (GMM). وقد توصلت الدراسة إلى أن:(1) معامل الرافعة المالية له تأثيراً إيجابياً ومعنوياً على قيمة المنشأة في قطاع السياحة والترفيه، إذ أن قيمة الشرکة تزداد معنوياً مع وجود الرافعة المالية. (2) في ضوء وجود معامل "بيتا"، والأصول الملموسة، والحجم کمتغيرات تفسيرية إضافية وجد أن المعلمات المقدرة للرافعة المالية الکلية، الرافعة المالية قصيرة الأجل لها تأثير طردي وذو دلالة معنوية، وعلى الجانب الآخر کانت الرافعة المالية طويلة الأجل لها تأثير طردي، ولکنه غير معنوي. (3) اختلاف آجال استحقاق الديون له تأثير مختلف على القيمة السوقية للمنشأة، حيث تؤثر الديون قصيرة الأجل تأثيراً أکبر من تأثير الديون طويلة الأجل على قيمة المنشأة. وتعتبر هذه النتائج ذات أهمية للقائمين على إدارة شرکات السياحة والترفيه، حيث تمکنهم من إعادة تقييم هياکل تمويلها، وزيادة ربحيتها، ومن ثم زيادة قيمتها السوقية.
This study aims to explore the impact of financial Leverage and profitability on the market value of Tourism and Leisure companies. This study relied on quarterly data for 13 companies listed on the Egyptian Stock Exchange over the period from 2014 to 2019. The data analyzed using Panel Data, as well as the Generalized Momentum Model (GMM). The study found that:

The coefficient for financial Leverage is positive and significant in tourism & Leisure sector. The value of the company increases with the presence of financial Leverage.
In the light of the presence of the coefficient "beta", tangible assets, and size as additional explanatory variables, it was found that the estimated parameters of total financial Leverage, short-term financial Leverage have a positive and significant effect. On the other hand, the long-term Leverage had a positive, but not significant, effect,
The different maturities of debts have a different effect on the market value of the enterprise، as short-term debts have a greater impact than the effect of long-term debts on the value of the enterprise. These results are of great importance to those managing tourism and leisure companies, as they enable them to re-evaluate their financing structures, increase their profitability, and thus increase their market values.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية