دور المؤهلات الزائدة المدرکة کمتغير تفاعلي في العلاقة بين ممارسات العمل عالية الاحتواء والسلوک الإبداعي للعاملين : دراسة تطبيقية على معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد کلية التجارة - جامعة أسيوط أستاذ مشارک کلية العلوم الإدارية - جامعة العلوم التطبيقية بالبحرين

المستخلص

      استهدفت الدراسة التعرف علي طبيعة العلاقة بين ممارسات العمل عالية الاحتواء بأبعادها الأربعة متمثلة في المشارکة القرارية، وتبادل المعلومات، وأنظمة المکافآت المرتبطة بالأداء، وتشارک المعرفة التراکمية المکتسبة بالتدريب من جانب، والسلوک الإبداعي للعاملين من جانب آخر، کما استهدفت الدراسة أيضا دراسة الدور التفاعلي للمؤهلات الزائدة المدرکة في هذه العلاقة، وقد أجريت الدراسة التطبيقية علي عينة طبقية عشوائية من معاوني أعضاء هيئة التدريس بکليات ومعاهد جامعة أسيوط، حيث بلغ حجم العينة (315) مفردة، وقد اعتمدت الدراسة على مزيج من الاستبيان اللکتروني والورقي على أن يتم إدراج القوائم المجمعة ورقيا على ذات الرابط الالکتروني في ملف واحد، وقد بلغ عدد القوائم الصالحة للتحليل الإحصائي (265) قائمة بمعدل استجابة صحيح بلغ (84.1%)، ومن خلال استخدام تحليل الانحدار البسيط والمتعدد التدريجي تم التوصل إلي مجموعة من النتائج أهمها، وجود علاقة معنوية موجبة بين سلوکيات العمل عالية الاحتواء کمتغير إجمالي والسلوک الإبداعي لدى أفراد العينة، وفيما يتعلق بالأبعاد الفرعية لسلوکيات العمل عالية الاحتواء، تبين وجود تأثير موجب مباشر ومعنوي لتشارک المعرفة التراکمية المکتسبة بالتدريب، وتبادل أو مشارکة المعلومات على السلوک الإبداعي للعاملين، ولم تدعم النتائج تأثير بعدي المشارکة القرارية، وأنظمة المکافآت المرتبطة بالأداء على السلوک الإبداعي. کما تبين أيضا وجود تأثير معنوي موجب للمؤهلات الزائدة المدرکة على السلوک الإبداعي. وفي سياق اختبار الوساطة التفاعلية، أسفرت النتائج عن ثبوت الدور التفاعلي للمؤهلات الزائدة المدرکة في تأثير ممارسات العمل عالية الاحتواء کمتغير إجمالي على السلوک الإبداعي للعاملين، وفيما يتعلق بتفاعل الأبعاد الأربعة لممارسات العمل عالية الاحتواء مع المؤهلات الزائدة المدرکة، أسفرت النتائج عن ثبوت الدور التفاعلي للمؤهلات الزائدة المدرکة مع البعد الخاص بتشارک المعرفة التراکمية المکتسبة بالتدريب في تأثيرها على السلوک الإبداعي، في حين جاءت بقية التفاعلات غير معنوية. هذا وقد تم مناقشة هذه النتائج وتفسيرها وربطها بنتائج السابقين لموضوع البحث واستخلاص دلالاتها النظري منها والتطبيقي.
    The current study aims to determine the nature of the relationship between High-involvement work practices and the creative behavior, in addition, it tries to study the moderating role of perceived Overqualifications in this relationship. The sample size is (315) of the faculty assistants at Assiut University. which have been selected using a stratified random sample. The response rate was (84.1%). Simple/stepwise multiple regression was used for data analyzing and testing hypothesis. The main results of this study reveal that there is a positive and significant relationship between High-involvement work practices and the creative behavior, regarding to the sub-dimensions of High-involvement work practices, it was found that there are positive and significant effects of The knowledge gained by training, and Information sharing on the Creative Behavior, and the results did not support the effect of Decision Making Participation and Reward Systems Based on Performance  on the mentioned behavior, as its effect was not significant. According to the moderation effects, the results confirm the moderating role of Perceived Overqualifications in the relationship between High-involvement work practices as a total variable and the creative behavior. As for the moderating role of Perceived Overqualifications in the relationship between the sub-dimensions of High-involvement work practices and the creative behavior, the results confirm that the interactive between Perceived Overqualifications and a cumulative knowledge was the only significant interactive, while the other interactions were not significant. These results are discussed and several conclusions and implications were drawn, as well as recommendations for future studies are suggested.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية