نموذج مقترح لتحسين فاعلية تطبيق ممارسات ادارة المواهب ودورها في تحسين کفاءة اداء الشرکات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم إدارة الاعمال

2 أستاذ إدارة الاعمال کلية التجارة جامعة السويس

المستخلص

ملخص الدراسة:  
تتناول الدراســــــــــــــــة الحالية  موضوع إدارة المـــــــــــواهب والذى يعد أحد المفاهيم الحديثــــــــة في الإدارة بصفة عامة والموارد البشرية بصفة خاصة ، وأنه حتى الآن لم تحظ إدارة المواهب بدرجــــــــة کبيرة من البحث والدراســــــــــــــــة ، وخاصـــــــــة فى ظل تزايد الحاجـــــــــة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول طبيعة العلاقة بين إدارة المواهب والأداء التنظيمى، کذلک  فهم مدى الاهمية النسبية لأبعاد إدارة المواهب المتمثلة فى  (جذب المواهب، تنمية وتطوير المواهب، تمکين المواهب ، الأحتفاظ بالمواهب ، التعاقب الوظيفى) علي أداء المنظمات ، و اظهرت النتائج ان هناک علاقة بين المتغيرات السببية (جذب المواهب، تنمية وتطوير الموهوبين، تمکين المواهب، الأحتفاظ بالمواهب، التعاقب الوظيفى) والمتغيرات المتأثرة بها وهى ابعاد مقياس الأداء التنظيمي (الکفاءة، الفاعلية، الأبتکار) فى شرکات الاتصالات محل الدراسة.     
study summary:
The current study deals with the issue of talent management, which is one of the modern concepts in management in general and human resources in particular, and that so far, talent management has not received a large degree of research and study, especially in light of the increasing need to conduct more studies on the nature of the relationship between talent management and performance. Organizational, as well as understanding the relative importance of the dimensions of talent management represented in (talent attraction, talent development and development, talent empowerment, talent retention, career succession) on the performance of organization,  the results showed that there is a relationship between the causal variables (attracting talent, developing and developing talented people, empowering talent, retaining talent, career succession) and the variables affected by them, which are the dimensions of the organizational performance measure (efficiency, effectiveness, innovation) in the telecommunications companies under study.
 

الموضوعات الرئيسية