أثر الذکاء الاستراتيجى على تحسين الآداء التنظيمى للمؤسسات التعليمية دراسة ميدانية على الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الى التعرف على تاثير ابعاد الذکاء الاستراتيجى على الآداء التنظيمى بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى ، وتحليل وتلخيص الجوانب المرتبطة بالذکاء الاستراتيجى والآداء التنظيمى والوقوف على الإطار النظرى بمعنى هل يوجد علاقة بينهما مع عرض الدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع ، ومن ثم الوصول الى درجة تطبيق أبعاد الذکاء الاستراتيجى (الاستشراف والرؤية المستقبلية - التفکير بمنطق النظم – الشراکة - دافعية الإنجاز- الحدس) وبيان الأثر الناتج عن تلک الأبعاد على الآداء التنظيمى للمؤسسات التعليمية من خلال دراسة معايير الاداء ( جودة الاداء – رضا المستفيدين – الاداء المالى – الرقابة الفعالة) ، وذلک بالتطبيق على الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى باعتبارها صرحا تعليميا يتسم بطبيعة خاصة فى مجال التعليم الخاص للمرحلة الجامعية والتى تتطلب تطبيق آليات حديثة للإدارة ربما تنطوى على آليات الذکاء الاستراتيجى، وتمحورت مشکلة الدراسة فى الاجابة على تساؤل نص على انه هل للذکاء الاستراتيجى أثر على تحسين الآداء التنظيمى للمؤسسات التعليمية؟ ، وتشکلت اهمية الدراسة فى کونها تعد امتدادا للدراسات السابقة التي تطرقت إلى مواضيع الإدارة الاستراتيجية وبالأخص موضوع الذکاء الاستراتجيى خاصة أنها تستهدف قرارات الإدارة العليا في مؤسسة تعليمية کبرى ، و توصلت الدراسة الى انه يوجد اثر ايجابى ذو دلالة احصائية لابعاد الذکاء الاستراتيجي على الاداء التنظيمى ، واوصت الدراسة ان تعمل المؤسسات التعليمية على تطبيق ابعاد الذکاء الاستراتيجى طالما تم التوصل الى وجود تاثير ايجابى على الاداء التنظيمى فى الاکاديمية.
Abstract
The study aims to identify the impact of the dimensions of strategic intelligence on organizational performance at the Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport, and to analyze and summarize the aspects related to strategic intelligence and organizational performance and to determine the theoretical framework in the sense that there is a relationship between them with the presentation of previous studies related to the subject, and then reaching the degree of application of dimensions Strategic intelligence (foresight and future vision - thinking with the logic of systems - partnership - achievement - motivation - intuition ) and the impact of these dimensions on the organizational performance of educational institutions by studying performance (performance quality - beneficiaries satisfaction - financial performance - effective control), applying to the Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport as an educationa . and study concluded a positive and statistically significant effect of the dimensions of strategic intelligence on organizational performance, and the study recommended that educational institutions work on applying the dimensions of strategic intelligence as long as a positive impact on organizational performance in the academy was found.

الموضوعات الرئيسية