تأثير أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشرکات على السلوک غير المتماثل للتکاليف: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم المحاسبة – کلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من سلوک التکاليف البيعية والعمومية والإدارية وتکاليف التشغيل للشرکات المدرجة بالبورصة المصرية، بالإضافة إلى التحقق من العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشرکات والسلوک غير المتماثل للتکاليف البيعية والعمومية والإدارية وتکاليف التشغيل. ولتحقيق هدفي البحث تم إجراء دراسة تطبيقية على عينة مکونة من 74 شرکة عند استخدام بند التکاليف البيعية والعمومية والإدارية، 71 شرکة عند استخدام بند تکاليف التشغيل، وذلک خلال الفترة 2010- 2019. وقد توصل الباحث من خلال تحليل الانحدار المتعدد إلى النتائج التالية: أولاً: سلوک التکاليف البيعية والعمومية والإدارية وتکاليف التشغيل غير متماثل صاعد، حيث کان معدل الزيادة في التکاليف نتيجة زيادة حجم النشاط أکبر من معدل الانخفاض في التکاليف نتيجة انخفاض حجم النشاط بنفس المقدار. ثانياً: وجود علاقة إيجابية بين المسؤولية الاجتماعية للشرکات والسلوک غير المتماثل الصاعد للتکاليف البيعية والعمومية والإدارية وتکاليف التشغيل. ثالثاً: نتائج هذا البحث تتفق مع الأساس النظري للنظريات التالية: نظرية القرار المتعمد، ونظرية تأخير تعديل التکاليف، والنظرية الشرعية، ونظرية أصحاب المصالح.


This paper aims to investigate the behavior of selling, general and administrative costs and operating costs of firms listed in the Egyptian stock exchange. Also, it examines the association between corporate social responsibility and asymmetric behavior of selling, general and administrative costs and operating costs. Using a sample of 74 listed firms for the selling, general and administrative cost item and 71 listed firms for operating cost item, covering the period from 2010 to 2019. The results show the following: first, the behavior of selling, general and administrative costs and operating costs are sticky as they increase more when revenues increase than they fall when revenues decrease by an equivalent amount. Second, there is a positive association between corporate social responsibility and the asymmetric behavior of selling, general and administrative costs and operating costs. Third, the findings of this study are of particular relevance to the application of the following theories: deliberate decision theory, cost adjustment delay theory, legitimacy theory and stakeholder theory.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية