يهدف البحث الراهن إلى فحص العلاقة بين التسويق الرابع بمکوناته الأربعة والمتمثلة في (هوية العلامة، صورة العلامة، نزاهة العلامة، تفاعل العلامة) ونية الزيارة، من خلال اختبار الدور الوسيط للقيمة المدرکة. وقد تم تطبيق الدراسة على (389) عميلااً من عملاء الفنادق بجمهورية مصر العربية ، وقد تم الاعتماد على أسلوب الاستقصاء في جمع البيانات الأولية للدراسة من خلال أسلوب العينات غير الاحتمالية. وقد تم استخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيکلية PLS-SEM للمعالجة الإحصائية للبيانات. وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي للتسويق الرابع بأبعاده الأربعة في کل من القيمة المدرکة ونية الزيارة لدى عملاء الفنادق موضع البحث. کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للقيمة المدرکة في نية الزيارة، هذا بالإضافة إلى أن القيمة المدرکة تتوسط معنوياً العلاقة بين کل من التسويق الرابع بأبعاده الأربعة ونية الزيارة. وقد تم استخراج مجموعة من المساهمات النظرية والعملية لتلک النتائج. The current research aims to examine the relationship between the marketing 4.0 with its four dimensions represented in (brand identity, brand image, brand integrity, brand interaction) and the intention to visit, by examining the mediating role of perceived value. The study was applied to (389) hotel customers in the Arab Republic of Egypt, and the survey method was relied on in collecting primary data for the study through the non-probable sampling method. The structural equation modeling (PLS-SEM) method was used for statistical processing of the data. The study concluded that there is a positive and significant impact of the marketing 4.0 in its four dimensions in both the customers' perceived value and their intention to visit hotels. In addition, the study findings found a significant effect of the perceived value on the intention to visit; in addition to that, the perceived value mediates significantly the relationship between each of the marketing 4.0 dimensions and the intention to visit. A set of theoretical and practical implications have been extracted.
زکريا الصاوي الشنهابي, وائل. (2022). أثر التسويق الرابع في نية زيارة الفنادق بجمهورية مصر العربية: الدور الوسيط للقيمة المدرکة في ظل السياحة الرقمية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13(1), 260-294. doi: 10.21608/jces.2022.231677
MLA
وائل زکريا الصاوي الشنهابي. "أثر التسويق الرابع في نية زيارة الفنادق بجمهورية مصر العربية: الدور الوسيط للقيمة المدرکة في ظل السياحة الرقمية". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13, 1, 2022, 260-294. doi: 10.21608/jces.2022.231677
HARVARD
زکريا الصاوي الشنهابي, وائل. (2022). 'أثر التسويق الرابع في نية زيارة الفنادق بجمهورية مصر العربية: الدور الوسيط للقيمة المدرکة في ظل السياحة الرقمية', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13(1), pp. 260-294. doi: 10.21608/jces.2022.231677
VANCOUVER
زکريا الصاوي الشنهابي, وائل. أثر التسويق الرابع في نية زيارة الفنادق بجمهورية مصر العربية: الدور الوسيط للقيمة المدرکة في ظل السياحة الرقمية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2022; 13(1): 260-294. doi: 10.21608/jces.2022.231677