اختبرت الدراسة العلاقة بين الارتجال التنظيمي وإدارة التغيير للتعليم الهجين، وهدفت إلى معرفة مدى تأثير الارتجال التنظيمي کمهارة قيادية لعمداء المعاهد العالية الخاصة على إدارة التغيير اللازم لمواجهة أزمة فيروس کورونا المستجد متمثلا في تطبيق نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، للحد من الکثافة العددية للطلاب بقاعات الدرس والمحاضرات. تم تطبيق الدراسة على المعاهد العالية الخاصة. وتوضح الدراسة أن الارتجال التنظيمي آلية للتعامل مع البيئات سريعة التغير، فهو ليس فقط البديل الرئيسي للتخطيط الاستراتيجي، ولکنه أيضًا أقوى ممارسة للبقاء والازدهار عند التعامل مع التغيير التدريجي والمتقطع. يمکن تأطير الارتجال کعملية لتغيير الممارسات والعلاقات لتحقيق غايات محددة، لکونه عملية تطورية، ينتج عنها تدفق من التغييرات الصغيرة، التي يتم اختيارها ثم إعادة استخدامها، وبالتالي تترسب وتميل إلى الاستقرار المستدام. هذا، ويعد الارتجال إستراتيجية أکثر فاعلية للتعامل مع التحديات الجديدة لأن التخطيط والتنفيذ والتغذية الراجعة تتم بشکل متزامن تقريبًا، مما يجعل عملية التدخل بأکملها أقصر بکثير من التسلسل القياسي للتخطيط، والتنفيذ، والتغذية الراجعة، والتعلم. توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها أنه توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين أبعاد (الارتجال التنظيمي) وأبعاد (إدارة التغيير للتعليم الهجين)؛ وهي علاقة طرية. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أهمها: التعامل مع التحول إلى التعليم الالکتروني على مستوى استراتيجي وما يتطلبه من دعم. وضع سياسات واضحة لتحقيق مطالب ضمان نجاح نظام التعليم الهجين على المدى القصير، والالکتروني على المدى الطويل. تطوير المهارات القيادية للعمداء. The study examined the relationship between Organizationalimprovisation & Hybrid learning. It aimed to find out the effect of Organizational improvisation of the deans of private higher institutes on managing the change necessary to confront the emerging crisis of the Corona virus, represented by the application of the hybrid learning system. The study was applied to private higher institutes. The study finds there is statistically significant relationship between Organizational improvisation & Hybrid learning; then the study presented a set of recommendations.
أحمد إسماعيل إبراهيم علي, إيناس. (2022). دور الارتجال التنظيمي في إدارة التغيير للتعليم الهجين بالمعاهد العالية الخاصة لمواجهة أزمة کورونا. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13(1), 382-417. doi: 10.21608/jces.2022.231684
MLA
إيناس أحمد إسماعيل إبراهيم علي. "دور الارتجال التنظيمي في إدارة التغيير للتعليم الهجين بالمعاهد العالية الخاصة لمواجهة أزمة کورونا", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13, 1, 2022, 382-417. doi: 10.21608/jces.2022.231684
HARVARD
أحمد إسماعيل إبراهيم علي, إيناس. (2022). 'دور الارتجال التنظيمي في إدارة التغيير للتعليم الهجين بالمعاهد العالية الخاصة لمواجهة أزمة کورونا', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13(1), pp. 382-417. doi: 10.21608/jces.2022.231684
VANCOUVER
أحمد إسماعيل إبراهيم علي, إيناس. دور الارتجال التنظيمي في إدارة التغيير للتعليم الهجين بالمعاهد العالية الخاصة لمواجهة أزمة کورونا. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2022; 13(1): 382-417. doi: 10.21608/jces.2022.231684