دور الرشاقة التنظيمية المدرکة في تعزيز ولاء عملاء المصارف دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد قسم العلوم الإدارية والأنسانية – کلية المجتمع – جامعة المجمعة المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الکشف عن العلاقـة بيــن کل من: أبعاد الرشاقة التنظيمية المدرکة متمثلة في (الاستجابة، الجدارات، المرونة، السرعة) ، وأبعاد ولاء العملاء متمثلة في (الولاء السلوکي، الولاء الاتجاهي، الولاء المعرفي) في مصارف محافظة المجمعة وعددها سبعة فروع تابعة لمصارف رئيسية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان الکتروني مکون من 27 عبارة، وقـد تـم إجـراء الدراسة علـى عينـة قوامهـا 317 مفردة ، وقد تم تجميع الاجابات من عملاء المصارف محل الدراسة ، وتم تحليلها بالأساليب الاحصائية المناسبة.
، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود ارتباط معنوي قوي بين کل من أبعاد الرشاقة التنظيمية المدرکة، وأبعاد ولاء العملاء ، وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لکل من الجدارات، المرونة، السرعة علي الأبعاد الثلاثة لولاء العملاء ، بينما لم يؤثر بعد الاستجابة علي أي من أبعاد ولاء العملاء.
This study aimed to examine the relationship between dimensions of perceived organizational agility (responsiveness, competence, flexibility, speed) and dimensions of customer loyalty represented by (behavioral loyalty, attitudinal loyalty, cognitive loyalty) in the seven branches of Al Majmaah Governorate banks. To achieve this goal, an electronic questionnaire consisting of 27 phrases was designed. The study was conducted on a sample of 317 people. The answers were collected from customers of the banks under study, and were analyzed using appropriate statistical methods.
The most important finding of the study is the presence of a strong significant correlation between all of the dimensions of perceived organizational agility and customer loyalty dimensions. The results showed a positive, significant effect of competency, flexibility, and speed on the dimensions of customer loyalty, while responsiveness did not affect any of the dimensions of customer loyalty.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية