اثر التخطيط الاستراتيجى على تخفيض مخاطر الائتمان البنکى في البنوک التجارية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

2 مدرس إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة قناة السويس

المستخلص

إستهدفت الدراسة معرفة إاثر التخطيط الاستراتيجى على تخفيض مخاطر الائتمان البنکى فى البنوک التجارية المصرية وتحديد مدى تأثير التخطيط الاستراتيجى على المخاطر الإئتمانية بشکل عام من اجل تجنب المخاطر الإئتمانية التوصل إلى نتائج يمکن من خلالها عرض توصيات ومقترحات قابلة للتطبيق، وتمثل مجتمع الدراسة فى لبنوک التجارية العاملة فى جمهورية مصر العربية وعددها (38) وقد تمثلت عينة الدراسة الإستطلاعية فى أعضاء الإدارة العليا،الإدارة الوسطى،الإدارة التنفيذية فى البنوک المصرية وإعتمد الباحث على مراجعة القوائم المالية المنشورة للبنوک محل الدراسة، بجانب واستماره استقصاء کأداه مساعدة حيث تم جمع البيانات واختبار فروض الدراسة للمتغير المستقل، وبلغ حجم العينه (150) مفردة مسترد منها (95) مفرده وفقا للجداول احصائيه، تم التوصل الى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين التخطيط الاستراتيجي والمخاطر الائتمانية وأن التغييرات في مستوي أداء إدارة الائتمان ناتجة عن التغييرات في الإدارة الاستراتيجية
The study aimed to know the impact of strategic planning on reducing bank credit risks in Egyptian commercial banks and to determine the extent of the impact of strategic planning on credit risks in general in order to avoid credit risks. In the Arab Republic of Egypt, which numbered (38). The survey sample was represented by members of the top management, middle management, and executive management in Egyptian banks. The researcher relied on reviewing the published financial statements of the banks under study, along with a survey form as an aid tool, where data were collected and the study hypotheses were tested for the variable The sample size was (150) recovered items, of which (95) were recovered according to the statistical tables. It was found that there is a significant relationship between strategic planning and credit risk and that changes in the level of credit management performance are caused by changes in strategic management.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية