دور البراعة التسويقية في التحول الرقمي ببيئة الأعمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه بکلية إدارة الأعمال الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري مدرس مساعد إدارة الأعمال بالمعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي السيوف – الاسکندرية

2 أستاذ التسويق والإعلان کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال عميد کلية الإدارة والتکنولوجيا –الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

       تمثل الهدف الرئيس للبحث في تحديد دور البراعة التسويقية متمثلة في المرونة التسويقية کأحد أبعادها في التحول الرقمي ببيئة الأعمال، من حيث طبيعة هذا الدور وشکله وإتجاهه ومدى قوته، وشمل البحث خمسة أقسام تمثلت في: الاطار العام للبحث، الإطار المفاهيمي للمرونة التسويقية، طبيعة التحول الرقمي في بيئة الأعمال، دور المرونة التسويقية کأحد أبعاد البراعة التسويقية  في التحول الرقمي ببيئة الأعمال، وأخيراً خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها للمرونة التسويقية دور في التکييف مع بيئة التحول الرقمي الحالية، وذلک من خلال مواجهة التغيرات التي أحدثها التحول الرقمي والتکييف معها على کافة أصعدة المزيج التسويقي وتحويلها للعمل بشکل رقمي، التکامل بين أبعاد المرونة التسويقية يخلق ميزة تنافسية للمؤسسات التي تستطيع أن تکون مرنة على کافة أصعدة المزيج التسويقي وبالتالي تستطيع التکييف مع البيئة المحيطة بها وبکل التغيرات التي قد تظرأ بها.
The main objective of the research was the role of marketing flexibility as one of the dimensions of marketing ingenuity in digital transformation in the business environment, in terms of the nature, form, direction and strength of this role. The role of marketing flexibility as one of the dimensions of marketing ingenuity in digital transformation in the business environment. To work digitally, the integration of the dimensions of marketing flexibility creates a competitive advantage for organizations that can be flexible at all levels of the marketing mix and thus can adapt to the surrounding environment and all the changes that may occur in it.

الموضوعات الرئيسية