تاثير أبعاد التسويق الداخلي على تحقيق الالتزام التنظيمى ( دراسة ميدانية علي شرکة الزويتينة للنفط بدولة ليبيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير ادارة اعمال

2 الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى تاثير ابعاد التسويق الداخلى على الالتزام التنظيمى فى شرکة الزويتينة للنفط  بدولة ليبيا ، وتلخصت مشکلة الدراسة فى تساؤل حول  مستوى تاثير ابعاد التسويق الداخلى على تحسين مستوى الالتزام التنظيمى ، و اعتمدت الدراسة فى منهجيتها على استخدام المنهج الوصفى التحليلى ، حيث تم تحليل اراء عينة من (306) مفردة من العاملين فى الشرکة ،  وتوصلت نتائج الدراسة الى ان الاهمية النسبية لتوافر ابعاد التسويق الداخلى جاءت بنسبة  87.29% ويعبر ذلک عن مستوى مرتفع من الاهمية فى تطبيق ابعاد التسويق الداخلى بشرکة الزويتينه للنفط فى دولة ليبيا ، و ان مستوى توافر ابعاد الالتزام التنظيمي قد جاء بنسبة 86.12% ، وانتهت نتائج الدراسة الى  وجود اثر لممارسات التسويق الداخلى على الالتزام العاطفى بقوة تاثيرية قدرها 15.1% ، وانه يوجد اثر لممارسات التسويق الداخلى على الالتزام المعيارى بقوة تاثيرية قدرها 16.4% ، وانه يوجد اثر لممارسات التسويق الداخلى على الالتزام الاستمرارى بقوة تاثيرية قدرها 20.1% ، واوصت الدراسة بالاهتمام بتعزيز ابعاد التسويق الداخلى من خلال بناء أنظمة معلومات فاعلة ومشجعة تتميز بالدقة والحداثة والتوقيت المناسب لغرض الوصول الى مستويات متقدمة من الاداء المتميز وتحقيق الالتزام التنظيمى .
The study aimed to identify the level of influence of internal marketing dimensions on organizational commitment in the Zueitina Oil Company in the State of Libya. Analyzing the opinions of a sample of (306) employees in the company, and the results of the study concluded that the relative importance of the availability of internal marketing dimensions came at a rate of 87.29%, and this reflects a high level of importance in applying the internal marketing dimensions of the Zueitina Oil Company in the State of Libya, and that the level of internal marketing The availability of dimensions of organizational commitment came at a rate of 86.12%, and the results of the study concluded that there is an effect of internal marketing practices on emotional commitment with an effective strength of 15.1%, and that there is an effect of internal marketing practices on standard commitment with an effective strength of 16.4%, and that there is an effect of internal marketing practices on Commitment to continuity with an effective force of 20.1%, and the study recommended paying attention to enhancing internal marketing dimensions through building effective and encouraging information systems that complement g With accuracy, modernity and appropriate timing for the purpose of reaching advanced levels of outstanding performance and achieving organizational commitment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية