استهدف البحث دراسة واختبار أثر الإفصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وفقاً لمبادرة (GRI) علي جودة التقارير المالية وذلک في ضوء بعض المتغيرات الوسيطة (خصائص مجلس الإدارة وهيکل الملکية ) وفي ظل بعض المتغيرات الرقابية کحجم المنشأة ،عمر المنشأة ، حجم مکتب المراجعة ، کما يهدف البحث أيضاً إلي تقديم دليل بحثى وعملى من خلال التوصل إلى اطار منطقى للعلاقة بين اثر الافصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وفقاً لمبادرة GRI وجودة التقارير المالية ومدى توسط تنوع خصائص أعضاء مجلس الإدارة وهيکل الملکية العلاقة محل البحث. وقد خلصت الدراسة إلي وجود علاقات معنوية تبادلية طردية بين الافصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وجودة التقاريرالمالية متمثلاً ذلک فى قبول صيغة الفرض البديل لکل فرض من فروض البحث وذلک في ظل التحليل الاساسى وتوسط المتغيرات الوسيطة خصائص اعضاء مجلس الادارة وهيکل الملکية بالإضافة لبعض المتغيرات الرقابية الخاصة بتلک العلاقة ، وإتضح ايضاً وجود علاقات معنوية تبادلية طردية بين توسط تنوع خصائص أعضاء مجلس الإدارة وبين علاقة الافصاح عن کل مؤشر من مؤشرات المسؤولية الاجتماعية وجودة التقارير المالية للمنشات ، کما انه توجد علاقة معنوية مؤثرة بين جودةالتقارير المالية وهيکل الملکية وخصائص مجلس الإدارة وبين الافصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعيةللاستدامة والذي قد يشير إلي تأثر جودة التقارير المالية بالافصاح عن مؤشرات المسئولية الاجتماعية للاستدامة في ضوء هيکل الملکية و خصائص مجلس الإدارة . The research aimed to explre and test the impact of disclosing social responsibility indicators for sustainability according to the (GRI) on financial reports quality in the light of some intermediate variables (board of directors characteristics and ownership structure) and in light of some control variables such as the size of the entity, the age of the entity and the size of the audit office,Also the research aimed to represent research guide and practical through of a logical framework for the relation between the impact of disclosing social responsibility indicators for sustainability according to the (GRI) and financial reports quality in the light of board of directors characteristics and ownership structure, While the most important results of the research are: The existence of direct reciprocal moral relationships between disclosure of social responsibility indicators for sustainability according to the (GRI) and the financial reports quality represented by the acceptance of the hypothesis formula for the research in light of the basic analysis and mediation of intermediate variables(the board of directors characteristics and the ownership structure) in addition to some control variables related to this relationship, It was also clear that there are direct reciprocal moral relationships between mediating the board of directors characteristics and the relationship between the disclosure of each social responsibility indicator for sustainability and the financial reports quantity of the entity Which may indicate the impact of the financial reports quality of the entities by disclosing social responsibility indicators for sustainability of the entities in light of the board of directors characteristics and ownership structure .
حمدي جميل, رباب, & محسن الهجان, عبد العزيز. (2022). دراسة واختبار أثر الإفصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وفقاً لمبادرة (GRI) علي جودة التقارير المالية (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13(1), 1-88. doi: 10.21608/jces.2022.231817
MLA
رباب حمدي جميل; عبد العزيز محسن الهجان. "دراسة واختبار أثر الإفصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وفقاً لمبادرة (GRI) علي جودة التقارير المالية (دراسة تطبيقية)", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13, 1, 2022, 1-88. doi: 10.21608/jces.2022.231817
HARVARD
حمدي جميل, رباب, محسن الهجان, عبد العزيز. (2022). 'دراسة واختبار أثر الإفصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وفقاً لمبادرة (GRI) علي جودة التقارير المالية (دراسة تطبيقية)', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 13(1), pp. 1-88. doi: 10.21608/jces.2022.231817
VANCOUVER
حمدي جميل, رباب, محسن الهجان, عبد العزيز. دراسة واختبار أثر الإفصاح عن مؤشرات المسؤولية الاجتماعية للاستدامة وفقاً لمبادرة (GRI) علي جودة التقارير المالية (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2022; 13(1): 1-88. doi: 10.21608/jces.2022.231817