دور ظاهرة السقف الزجاجي في العلاقة بين تدريب قيادات الصف الثاني في شرکات قطاع الأعمال العام والتعلم التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال، معهد الجيزة العالي للعلوم الإدارية

المستخلص

تختبر الدراسة العلاقة بين تدريب قيادات الصف الثاني والتعلم التنظيمي، وتسعى إلى معرفة مدى تأثير جانب جديد سلبي من جوانب المناخ التنظيمي وهو ظاهرة السقف الزجاجي في هذه العلاقة بين تدريب قيادات الصف الثاني والتعلم التنظيمي، واختارت الباحثة مجموعة المشارکين من شرکات قطاع الأعمال العام في دورات إعداد القادة وتدريب قيادات الصف الثاني في مرکز إعداد القادة کمجال للتطبيق. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها أنه يوجد علاقة إرتباط قوية بين المتغير المستقل (تدريب قيادات الصف الثاني بأبعاده) والمتغير التابع (التعلم التنظيمي). وأن ظاهرة السقف الزجاجي (کمتغير وسيط) تؤثر في العلاقة بين تدريب قيادات الصف الثاني والتعلم التنظيمي. کما لا يختلف إدراک العاملين بشرکات قطاع الأعمال العام المشارکين في دورات تدريب القادة لظاهرة السقف الزجاجي باختلاف الخصائص الديموغرافية الخاصة بالنوع والعمر، ولکن يختلف إدراکهم لظاهرة السقف الزجاجي باختلاف سنوات العمل. وفي ضوء الشق النظري والعملي للدراسة، وما تم التوصل إليه من نتائج، اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تخص مجال التطبيق وهي الشرکات التابعة لقطاع الأعمال العام بمصر، وآليات لتنفيذ هذه التوصيات، وهي مواجهة الحواجز التي تخلق ظاهرة السقف الزجاجي؛ الحرص على التخطيط الجيد لتدريب القيادات، محاولة اعتماد إجراءات تحقق الاستفادة من مستويات التعلم التنظيمي. کما قدمت الباحثة توصيات أخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية.
The study examined the relationship between the training of second-level leaders & organizational learning. It aimed to find out the effect of a new negative aspect of the organizational climate (the phenomenon of the glass ceiling) on the relationship between the training of second-level leaders & organizational learning. The study was applied to a group of participants from public business sector companies in preparation courses Leaders & training of second-level leaders in the Leadership Development Center. The study finds a strong correlation between the independent variable (training of second-level leaders with its dimensions) & the dependent variable (organizational learning). The phenomenon of the glass ceiling (as an intermediate variable) affects the relationship between training of second-level leaders & organizational learning. The perception of workers for the phenomenon of the glass ceiling does not differ according to the demographic characteristics of gender & age.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية