العلاقة بين الاستراتيجية الخضراء والقدرة على التعلم التنظيمي: الدور الوسيط لرأس المال الفکري الأخضر بالتطبيق على العاملين بشرکة الدلتا للأسمدة والصناعات الکيماوية بالدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بمعهد مصر العالي للتجارة والحاسبات بالمنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس التأثير المباشر وغير المباشر للاستراتيجية الخضراء علي القدرة على التعلم التنظيمي من خلال توسيط رأس المال الفکري الأخضر (رأس المال البشري الأخضر، ورأس المال الهيکلي، ورأس المال العلاقات) وذلک للعاملين بشرکة الدلتا للأسمدة والصناعات الکيماوية. وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 251 مفردة وتم ملأ قائمة الاستقصاء بمعرفة المستقصي منه عن طريق المقابلة الشخصية. وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة عن طريق برنامج  (Warp PLS.7).
 وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للاستراتيجية الخضراء على کل من رأس المال الفکري الأخضر، والقدرة على التعلم التنظيمي، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد رأس المال الفکري الأخضر على القدرة على التعلم التنظيمي. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للاستراتيجية الخضراء على القدرة على التعلم التنظيمي عند توسيط رأس المال الفکري الأخضر. 
         This research aimed to investigate the direct and indirect effect of green strategy on Organizational learning capability via green intellectual capital. Data were collected from 251 employees of the Delta Company for Fertilizers and Chemical Industries in Egypt. Path analysis is employed to test the research hypotheses using Warp PLS version 7.
        The research findings showed that green strategy significantly impacted Organizational learning capability and green intellectual capital. Also, green intellectual capital significantly effects on Organizational learning capability. Moreover, the results indicated that green intellectual capital mediated the relationship between green strategy and Organizational learning capability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية