أثر أبعاد جودة تصميم الموقع الالکتروني في النية الشرائية للمستهلک النهائي عبر مواقع التسوق الالکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

2 استاذ التسويق – کلية التجارة - جامعة المنصورة

3 استاذ إدارة الاعمال – الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد جودة تصميم موقع التسوق الالکتروني في النية الشرائية للمستهلک النهائي عبر مواقع التسوق الالکترونية. ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار عينة عشوائية من المتسوقين عبر مواقع التسوق الالکترونية. وبلغت حجم العينة 391 متسوقاً. وتم تصميم استبانة الکترونية، وتوجيهها لمفردات العينة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوک والواتس اب وتويتر. وتم إخضاع مقاييس المتغيرات المعروضة بالاستبيان لاختبارات الصدق والثبات. وتم استخدام الإحصاء الوصفي من الوسط، والانحراف المعياري، والتکرارات، والنسبة المئوية، لتوصيف المتغيرات الديموغرافية لمفردات العينة، ولتوصيف المتغيرات الرئيسية للدراسة أيضاً. کما تم استخدام أسلوب نمذجة المعادلة البنائية لاختبار نموذج وفروض الدراسة، وذلک باستخدام برنامجي SPSS 25، وبرنامج LISREL 8.8.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود أثر موجب لکل من المحتوى، والنواحي الجمالية، والأمان، والتفصيل کأبعاد لجودة الموقع الالکتروني على النية الشرائية للمستهلک النهائي عبر مواقع التسوق الالکتروني، بينما لا نستطيع القول ان هناک أثر للإتاحة والتفاعلية في النية الشرائية للمستهلک النهائي عبر مواقع التسوق الالکتروني وذلک نظراً لعدم معنوية هذا الأثر.
وتمثلت أهم التوصيات الموجهة إلى الشرکات والمتعلقة بتطوير وتحسين جودة مواقع التسوق بحيث تکون أکثر أماناً وتنويعاً وتفصيلاً، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات للعميل الفرد لتساعده في تحسين ممارساته الشرائية عبر المواقع الالکترونية مما تحسن من نيته الشرائية.
The study aimed to identify the impact of e-shopping website quality dimensions on the final consumer's purchasing intention through e-shopping websites. To achieve this goal, a random sample of shoppers was selected through online shopping sites. The sample size was 391 shoppers. An electronic questionnaire was designed and directed to the sample's units through social networking sites, such as Facebook, WhatsApp and Twitter. The measures of the variables presented in the questionnaire were subjected to tests of validity and reliability. Descriptive statistics from the mean, standard deviation, frequencies, and percentage were used to characterize the demographic variables of the sample items, and to characterize the main variables of the study as well. The structural equation modeling method was also used to test the study model and hypotheses, using SPSS 25 and LISREL 8.8.
The most important results of the study were the presence of a positive impact of content, aesthetics, safety, and customization as dimensions of website quality on the purchasing intention of the end consumer via e-shopping sites, while we cannot say that there is an impact of availability and interaction in the purchasing intention of the end consumer through e-shopping sites. This is due to the insignificance of this effect.
The most important recommendations directed to companies related to developing and improving the quality of shopping sites so that they are safer, diversified and customized. and a set of recommendations were presented to the individual customer to help him improve his purchasing practices through websites, which improved his purchasing intention.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية