أثر المشارکة الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعى على جودة الخدمة التعليمية دراسة ميدانية بالتطبيق على مؤسسات التعليم العالى في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه إدارة الأعمال

2 استاذ إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير المشارکة الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعى على جودة الخدمة التعليمية بالتطبيق على طلاب مؤسسات التعليم العالى في مصر. وتقتصر الدراسة على المشارکة الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بالمؤسسات التعليمية.  
          وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان؛ تم استيفاؤها من (271) مفردة صحيحة قابلة للتحليل من الطلاب بمؤسسات التعليم العالى في مصر- سواء تحت التخرج أو بالدراسات العليا- عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم تصميم القائمة على محرک البحث (Goggle Drive)، وکذلک تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائى (SPSS) لإدخال البيانات الأولية، وتنفيذ الإحصاءات الوصفية، وحساب معامل الارتباط وتحليل الانحدار، في حين تم استخدام البرنامج الإحصائى (AMOS) للتأکد من تحقيق مؤشرات جودة توثيق النموذج .
          وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي بين متغيرى المشارکة الاجتماعية ککل وجودة الخدمة التعليمية ککل. 
          وقد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات لاستغلال مواقع التواصل الاجتماعى في مؤسسات التعليم العالى بکفاءة وفاعلية لتحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل هذه المؤسسات.
This study aimed to determine the impact of social participation through social networking applications on the quality of educational service by application to students of higher education institutions in Egypt.
The data collection was based on a list of questionnaires. It was completed from (384) single students in higher education institutions in Egypt - whether under graduate or in post graduate studies - through social media applications. The list was designed based on the search engine (Goggle Drive), and the data was also analyzed using the statistical program (SPSS) to enter The primary data, the implementation of descriptive statistics, the calculation of the correlation coefficient and regression analysis, while the statistical program (AMOS) was used to ensure the achievement of quality indicators of model documentation.
The study found a significant correlation between the variables of social participation as a whole and the quality of educational service.
The researcher has suggested a set of recommendations for using social media applications in higher education institutions efficiently and effectively to improve the quality of services provided by these institutions.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية