اثر المزيج التسويقى للخدمات على الاداء المؤسسي دراسة ميدانية على الشرکات السياحية بمدينة طرابلس الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحث ماجستير ادارة الاعمال ( الاکاديمي ) الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على اثر تطبيق عناصر المزيج التسويقى على الاداء المؤسسى فى الشرکات والوکالات السياحية فى مدينة طرابلس الليبية ، وتم الاعتماد على استخدام المنهج الوصفى التحليلى ، وقد تم تحليل اراء عينة من 350 مفردة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى ان هناک مستوى من تطبيق عناصر المزيج التسويقى ، فقد جاء مستوى توافر ابعاد المزيج التسويقى بمتوسط حسابى قدره ( 77.86%) وان مستوى الاداء المؤسسى بالشرکات قدره ( 79.78%) ، وان هناک اثر ايجابى لتطبيق ابعاد المزيج التسويقى على الاداء المؤسسى ، حيث يوجد اثر ايجابى معنوى ذات دلالة احصائية لابعاد المزيج التسويقى الخدمى على الاداء المؤسسى مقاسا بالحصة السوقية ، والميزة التنافسية و الاداء التشغيلي والتنمية والتطوير ، وتم التوصل الى ان التغير الحاصل فى الحصة السوقية يمکن تفسيره نتيجة لتطبيق ابعاد المزيج التسويقى بمستوى قدره (10.98%) وفقا لمعامل التحديد المعدل A.dj-R2، وان التغير الحاصل فى  الميزة التنافسية يمکن تفسيره نتيجة لتطبيق ابعاد المزيج التسويقى بمستوى قدره (16.01% ) ، وان التغير الحاصل فى  الاداء التشغيلى يمکن تفسيره نتيجة لتطبيق ابعاد المزيج التسويقى بمستوى قدره (  14.02% ) ، وان التغير الحاصل فى  التنمية والتطوير يمکن تفسيره نتيجة لتطبيق ابعاد المزيج التسويقى بمستوى قدره ( 11.05% ) ، واوصت الدراسة بان تعمل الشرکات على زيادة الاهتمام بعملية الترويج واماکن الخدمة کابعاد للمزيج التسويقى يمکن تحقيق مزيد من التحسن فى الاداء المؤسسى .
The study aimed at the scheme of the elements of the marketing mix on institutional performance in the tourism companies in the Libyan city of Tripoli, and it was relied on using the descriptive analytical method. The results of the study were analyzed in a sample of 350 individuals. Marketing mix in companies, the level of availability of the dimensions of the marketing mix came with an average defense account (77.86%), and the level of institutional performance in companies was defense (79.78%), and that there was a positive impact of the marketing mix on the performance foundations, where there is a significant positive and statistical significance of the dimensions of the mix. Service marketing on institutional performance as measured by market share, competitive advantage, operational performance and development, as it was explained by the change in the market share that can be explained as a result of reforming the dimensions of the marketing mix at a defense level (10.98%).dj-R2, and that the change in the evaluation can be explained The result of the combination of competition in its interpretation. As a result of giving focus on growth and focus on growth and development in growth and development as a result of synonymous focus on growth and focus so that further improvement in institutional performance can be achieved.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية