أبعاد التسويق المستدام ودورها في تعزيز جودة العلاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بالمعهد التكنولوجى العالى بالعاشر من رمضان

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلى اختبار العلاقة  بين أبعاد التسويق المستدام ( البعد الاجتماعي والبعد البيئي ) وتعزيز جودة العلاقة للعملاء المترددين على هايبر وان بمدينة العاشر من رمضان وهو أحد سلاسل المتاجر الكبرى ( hypermarkets ) وبيان تأثير هذه الأبعاد على جودة العلاقة لعملاء هايبروان وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى للوصول إلى النتائج الإحصائية وتكون مجتمع البحث من العملاء المترددين على متجر هايبر وان ،واستخدمت الباحثة قائمة الاستبيان كأداة لتجميع البيانات الأولية وتم توزيع 384 استبانة على أفراد العينة وتم استرداد 365 قائمة منها، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائىSPSS  ، واظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة طردية بين أبعاد التسويق المستدام وتعزيز جودة العلاقة للعملاء، إلى جانب وجود تأثير ايجابى لأبعاد التسويق المستدام في تعزيز جودة العلاقة للعملاء، ولذلك قدمت الباحثة توصيات بضرورة تعزيز جودة العلاقة مع العملاء من خلال إظهار تلك العلاقة عن طريق دعم أبعاد التسويق المستدام ( البعد الاجتماعي – البعد البيئي).                     
 
Abstract
The aim of the research is to (test the relationship) between the dimensions of sustainable marketing (the social dimension and the environmental dimension) and enhance the quality of the relationship for customers who frequent Hyper One in the Tenth of Ramadan City, which is one of the hypermarkets, and to show the impact of these dimensions on the quality of the relationship for Hyper wan customers. The descriptive analytical method was used to reach the statistical results, and the research community consisted of frequent customers on the Hyper One store. The researcher used the questionnaire list as a tool for collecting primary data. 384 questionnaires were distributed to the sample members and 365 lists were retrieved from them. The data was analyzed using the SPSS statistical program, and the results of the research showed that there are There is a direct relationship between the dimensions of sustainable marketing and the enhancement of the quality of the relationship to customers, in addition to a positive effect of the dimensions of sustainable marketing in enhancing the quality of the relationship with customers. environmental dimension).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية