Ordering Food using E-applications during Covid-19 : The case of Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Associate Professor Business Information Systems Department Arab Academy for Science and Technology and Maritime Transport Alexandria, Egypt

المستخلص

الملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل قرار طلبات الطعام عبر الانترنت للعملاء  في مصر خلال جائحة كورونا هناك العديد من العوامل التي توثر على قرارات العملاء مثل المتغيرات الفرعية لجودة الطعام والمتغيرات الفرعية لجودة النظام وعرض التطبيق وتسويق العلامة التجارية وثقة الدفع - متغيرات مستقلة للدراسة ؛ اخذا في الاعتبار قرار الطلب كمتغير تابع. اختيرت العوامل التي تم دراستها من مراجعة الأدبيات كفرضيات الدراسة. هذه الدراسة هي دراسة كمية تدرس عوامل قرار طلب الطعام باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) ، وقد تم تصميم استقصاء عبر الإنترنت لجمع البيانات المطلوبة حيث بلغت حجم العينة 457 استقصاء ، وقد تم تطوير نموذج البحث المقترح بناءً على التحليل الذي تم إجراؤه. سيساعد النموذج المقترح شركات البيع بالتجزئة على فهم العوامل التي تؤثر على قرار طلب العميل وكيف يمكنهم تحفيز عملائهم على طلب منتجاتهم. أظهرت نتائج الدراسة تأثيرًا واضحًا للتغذية ، وقيمة السعر ، والسلامة ، والموثوقية ، وقابلية الاستخدام ، وعرض التطبيق ، وتسويق العلامة التجارية على قرار طلب العميل ، بينما، لم يكن للمظهر ، وسهولة الوصول ، والاستجابة والثقة في الدفع  تاثيرا علي قرار طلب الطعام الكترونيا.

This study aims to analyze the Egyptian customers’ food ordering e-applications decision during Covid-19. Many factors affect customers decision’ such as food quality sub variables, system quality sub variables, application offer, brand marketing, and payment trust - as independent variables; while considering order decision as a dependent variable. The investigated factors are selected from literature reviewing- the hypothesis. This study is a quantitative research examines food order decision factors using Structured Equation Modeling (SEM).An online survey
 was designed to collect the desired data where the sample size is 457survey.The proposed research model was developed based on conducted analysis. The proposed model would help retail companies to understand the factors affecting the customer order decision and how they can motivate them to order their products. The study results showed a significant impact of nutrition, price value, safety, reliable, usability, application offer, brand marketing on customer order decision meanwhile, appearance , accessible, responsiveness and payment trust were not significant.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية