أثر التسويق الخفي على ولاء العملاء في ظل أخلاقيات التسويق بالتطبيق على عملاء الفنادق السياحية بمطروح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بالمعهـد التكنـولـــوجي العـالي بالعاشر من رمضـان- فرع مطروح

المستخلص

الملخص
انطلاقاً من الاهتمام المتزايد للفنادق السياحية بالتقنيات التكنولوجية، والاهتمام البارز للعملاء بالتقنيات المتطورة، جاءت هذه الدراسة للتعرف على أثر التسويق الخفي على ولاء العملاء في ظل أخلاقيات التسويق. وقد هدفت هذه الدراسة إلى دراسة واختبار العلاقة بين أبعاد التسويق الخفي وكلٌ من وولاء العملاء وأخلاقيات التسويق-  دراسة واختبار العلاقة بين أبعاد أخلاقيات التسويق وولاء العملاء - اختبار وساطة تغيير أخلاقيات التسويق كمتغير وسيط في العلاقة بين التسويق الخفي كمتغير مستقل وولاء العملاء كمتغير تابع من وجهة نظر عملاء الفنادق السياحية بمطروح. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة معنوية بين التسويق الخفي بأبعاده (التسويق الفيروسي- الخداع التسويقي – العلامة التجارية – تسويق المشاهير) وبين ولاء العملاء بأبعادها (الولاء السلوكي – الولاء الاتجاهي – الولاء المعرفي) - وجود علاقة ارتباط موجبة معنوية بين التسويق الخفي وبين كل بُعد من أبعاد أخلاقيات التسويق، المتمثلة في (خدمة العملاء- المسئولية الاجتماعية- حماية المستهلك) - وجود علاقة ارتباط موجبة معنوية بين أبعاد أخلاقيات التسويق، المتمثلة في (خدمة العملاء- المسئولية الاجتماعية- حماية المستهلك) وبين ولاء العملاء - وجود علاقة تأثير معنوي لأخلاقيات التسويق كإجمالي في العلاقة المباشرة بين التسويق الخفي كمتغير مستقل وبين ولاء العملاء كمتغير تابع.
 
Abstract
Based on the increasing interest of tourist hotels in technological technologies, and the prominent interest of customers in advanced technologies, this study came to identify the impact of hidden marketing on customer loyalty in light of marketing ethics. This study aimed to study and test the relationship between the dimensions of hidden marketing and each of customer loyalty and marketing ethics - a study and test the relationship between the dimensions of marketing ethics and customer loyalty - a mediation test for changing marketing ethics as a mediating variable in the relationship between hidden marketing as an independent variable and customer loyalty as a dependent variable from the point of view of Clients of tourist hotels in Matrouh. The study found a positive and significant correlation between hidden marketing with its dimensions (viral marketing - marketing deception - branding - celebrity marketing) and customer loyalty with its dimensions (behavioral loyalty - directional loyalty - cognitive loyalty). Each dimension of marketing ethics, represented in (customer service - social responsibility - consumer protection) - the existence of a positive moral relationship between the dimensions of marketing ethics, represented in (customer service - social responsibility - consumer protection) and customer loyalty - the presence of a significant effect relationship Marketing ethics as an aggregate in the direct relationship between hidden marketing as an independent variable and customer loyalty as a dependent variable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية