قياس القدرة التنافسية لمحطة عدن للحاويات وللمحطات المجاورة المنافسة لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جمهورية مصر العربية

2 باحث ماجستير بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جمهورية مصر العربية.

3 الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

أدت عولمة الاقتصاد العالمي إلى تزايد دور النقل البحري؛ وعلى وجه الخصوص النقل بالحاويات والذي يلعب دورًا رئيسيًا في صناعة النقل البحري والتي تعد بمثابة العمود الفقري للتجارة الدولية والاقتصاد العالمي حيث يتم نقل نحو 80% من التجارة العالمية من حيث الحجم عن طريق البحر. وتلعب الموانئ دورًا حيويًا في سلسلة التوريد؛ كما تؤدي دورًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية المحلية. ولم تعد الموانئ مكان يتم التعامل معها من قبل السفن والسلع فقط، ولكنها أصبحت قادرة على المنافسة إقتصاديًا في جميع المجالات. يهدف البحث لوضع مقترح باستخدام نموذج التحليل الهرميّ لزيادة القدرة التنافسية لمحطة عدن للحاويات خلال العام 2021، حيث يقوم نموذج التحليل الهرمي بتحديد الأهمية النسبية للمتغيرات والتي تم استخدامها لتحديد القدرة التنافسية لمحطات الحاويات. ووجد أن محطة حاويات عدن بها قصور وعيوب في جميع المتغيرات التي تم انتقائها لقياس القدرة التنافسية وهي (عمق المجري الملاحي، المساحة التخزينية، طول الرصيف، معدات المناولة) حيث وجد أن محطة حاويات عدن تعاني من مستوي أداء فقير جداً في تلك المتغيرات.
The globalization of the world economy has led to the increasing role of maritime transport; in particular, container transport, which plays a major role in the shipping industry, which is the backbone of international trade and the global economy, where about 80% of global trade by volume, transported by sea. Ports play a vital role in the supply chain; it also plays an essential role in local economic development. Ports are no longer a place that handled by ships and goods only, but they have become economically competitive in all areas. This research aims to develop a proposal using Fuzzy Analytic Hierarchy Process (FAHP) to increase the competitiveness of Aden container terminal during the year 2021; where FAHP determines the relative importance of the variables that used to determine the competitiveness of container terminals. It was found that the Aden container terminal has shortcomings and defects in all the variables that were selected to measure competitiveness (berth depth, storage area, berth length, handling equipment), where it was found that the Aden container terminal suffers from a very poor level of performance in all these variables.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية