أثر التسويق الوردى على القرار الشرائى ... دراسة ميدانيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال – المعهد العالى للحاسب الآلى وإدارة الأعمال بالزرقا – دمياط

المستخلص

يهدف البحث  الى معرفه أثر  الدور الذى يلعبه التسويق الوردى بعناصرة ( المنتج – السعر – الترويج  – التوزيع  ) فى مراحل اتخاذ القرار الشرائى للمرأه المصريه    ، وكذلك معرف أثر العوامل الديمغرافيه ( العمر – الدخل – الحاله الاجتماعيه- مستوى التعليم) فى العلاقة بين التسويق الوردى وقرار المرأه المصرية  (قبل – أثناء- بعد ) لشراء للملابس الجاهزة.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث : ضروره عمل الورش والندوات التعريفيه لفهم ايجابيات وسلبيات التسويق الوردى لغير المتخصصين ، وتركيز جهود المسوقين فى قطاع الملابس على فهم حاجات ورغبات المرأه ومحاوله تجزئه القطاعات السوقيه وفقا لمعاير الديمغرافيه.
وأوصى الباحث بعدة توصيات أهمها: ضرورة أهتمام قطاع الملابس خصوصا وباقى القطاعات عموما بالتسويق الوردى عند التخطيط التسويقى ، يجب على اى مؤسسه تستهدف شريحه النساء ان لا تهمل الجانب الترويجى فى الوصول الى ثقه وولاء المرأه لذلك يجب تشجيع المشاريع والمؤسسات العامه على تطبيق منهج التسويق الوردى ، الاهتمام بأخذ التغذيه الراجعه والأراء والاقتراحات و الافكار من النساء اللاتى يترددون بشكل دائم للتسويق فى المجتمعات التجاريه.
The research aims to find out the impact of the role played by pink marketing in its elements (product - price - promotion - distribution) in the stages of purchasing decision-making for Egyptian women, as well as identifying the impact of demographic factors (age - income - marital status - education level) on the relationship between pink marketing and decision-making. Egyptian women (before - during - after) to buy ready-made clothes.
Important findings of the research: the necessity of conducting workshops and introductory seminars to understand the pros and cons of pink marketing for non-specialists, and focusing the efforts of marketers in the clothing sector on understanding the needs and desires of women and trying to segment the market sectors according to demographic criteria.
The recommendations: the necessity of paying attention to the clothing sector, in particular, and the rest of the sectors in general, in pink marketing when planning marketing. Interest in taking feedback, opinions, suggestions and ideas from women who are constantly hesitant to market in commercial communities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية