أثر التوظيف الإلكتروني على الأداء الوظيفي دراسة تطبيقية على شركات مياه الشرب بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ إدارة الأعمال الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

2 عميد برامج جامعة كارديف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

3 عميد كلية االدراسات العليا فى الإدارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر جودة التوظيف الالكتروني على الأداء الوظيفي بين العاملين بشركة مياه الشرب بالإسكندرية. وتمثلت متغيرات الدراسة في التوظيف الالكتروني متغير مستقل بأبعاده : الإستقطاب الالكتروني - الإختيار الالكتروني والتعيين الالكتروني، الاداء الوظيفي كمتغير تابع بأبعاده : الالتزام - الابداع في العمل - اداء المهام
ولتحقيق أغراض الدراسة تم أخذ عينة عشوائية بسيطة  (ملائمة) من (505) مفردة من العاملين بشركة مياه الشرب٠ شملت رؤساء القطاعات والمديرين‏ ورؤساء الاقسام وما يعادلهم واعتمدت الدراسة على الإستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، وتم توزيع الإستبيانات على افراد العينة كما تم  إجراء الإختبارات المطلوبة للتحقق من صدق وثبات أداة الدراسة ۔
ولتحليل البيانات التي تم جمعها، تم استخدام عدد من الإختبارات والأساليب الأحصائية من خلال البرامج  الأحصائية المتخصصة. وبناء على النتائج الإحصائية خلصت الدراسة بعدد من النتائج أهمها، وجود تأثير ودور فعال لإستراتيجية التوظيف الالكتروني على تحسين الأداء الوظيفي. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول جودة التوظيف الالكتروني في تحسين الاداء الوظيفي طبقاً للمتغيرات الديموغرافية الاتية : (الفئة العمرية، المؤهل العلمي).
كما اوصت الدراسة بعدد من التوصيات بناء على النتائج الإحصائية من أهمها ضرورة بطرق التوظيف الالكتروني والتي تستهدف المبادأة والإستباقية وتعزيز الإبتكار لدى العاملين بعيداً عن الروتين والرتابة والعمل التقليدي، وذلك من خلال العمل علي جذب العاملين ذوي الخبرات والقدرات والمهارات المختلفة والمتتوعة.
This study aimed to measure the impact of the quality of E-recruitment on job performance among employees of the Alexandria Drinking Water Company. The study variables represented in electronic recruitment, an independent variable with its dimensions: electronic polarization - electronic selection and electronic appointment, job performance as a dependent variable with its dimensions: commitment - creativity at work - performance of tasks
To achieve the purposes of the study, a simple random sample (appropriate) was taken from (505) employees of the drinking water company, which included heads of sectors, managers, heads of departments and their equivalents. The validity and reliability of the study tool.
To analyze the collected data, a number of tests and statistical methods were used through specialized statistical programs. Based on the statistical results, the study concluded with a number of results, the most important of which is the presence and effective role of the e-recruitment strategy on improving job performance. As well as the absence of statistically significant differences between the averages of the respondents' responses about the quality of electronic recruitment in improving job performance according to the following demographic variables: (age group, educational qualification).
The study also recommended a number of recommendations based on statistical results, the most important of which is the necessity of electronic recruitment methods, which target initiative and proactiveness and enhance innovation among workers away from routine, monotony and traditional work, by working to attract workers with different and varied experiences, capabilities and skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية