تأثير الكفاءة الجوهرية في تحسين مستوى الأداء الاستراتيجي دراسة ميدانية بالتطبيق على كليات المجتمع الحكومية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه إدارة الأعمال كلية التجارة ــ جامعة قناة السويس

2 أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة ــ جامعة قناة السويس

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة ــ جامعة قناة السويس

المستخلص

إن الكفاءة الجوهرية نشاط تتفوق بها المنظمة على منافسيها، ويرتبط هذا النشاط بالبحث والتطوير، والبراعة التكنولوجية وتلبية رغبات العملاء، لذلك فالمقدرة المعرفية يمكن ان تستخلص من المعرفة وأساليبها في إيجاد التميز على المنافس، وطورت الأفكار الرئيسة للكفاءة الجوهرية بوساطة (Prahald&Hamel) عن طريق سلسلة مقالات في جامعة هارفرد وأتبعوها بكتاب عن الكفاءة. وكانت أفكارهم الأساسية هي أن المنظمات يمكن أن تطور مجالات للخبرة تكون واضحة ومهمة للنمو على المدى الطويل، هذه المجالات يمكن أن تكون في أي نشاط في المنظمة وتكون مفيدة في تطوير الأنشطة المركزية والتي تضيف قيمة إلى المنتج. فالكفاءة إذًا تتمثل في قدرات الأفراد داخل المنظمة ولا شك أن هذه الكفاءات مرتبطة بوجود الأفراد فإن تركوها مؤقتًا أو بصفة دائمة فقدت معهم المنظمة تلك الكفاءات. إن هذه الكفاءة تزداد أهمية بتزايد ما يكتسبه الأفراد عن معلومات عن منظماتهم ، ومع رفع كفاءة الأفراد يصبح الأداء أفضل ، كما تتركز المهارات في الأولويات، ويعمل الجميع من أجل صالح المنظمة. العلاقة بين الكفاءات وأداء المنظمة لا تزال معضلة لم تحل، ولكن الغموض السببي فيما يتعلق بالكفاءات والأداء ضروري بين المديرين الداخليين والخارجيين من أجل ميزة تنافسية مستدامة لأنه يحد بشدة من التقليد، وبالتالي يعزز الأداء القوي. ويرى رأي آخر أن يضع قيودا على نقل هذه الكفاءات والاستفادة منها داخل المنظمة، وفي هذه الحالة، قد يؤثر على أداء المنظمة. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الكفاءة الجوهرية في تحسين مستوى الأداء الاستراتيجي في كليات المجتمع الحكومية اليمنية محل البحث، وقد طبقت على أربع كليات مجتمع حكومية يمنية (كلية المجتمع ـ صنعاء، كلية المجتمع ـ عدن، كلية المجتمع ـ عبس، كلية المجتمع ـ سيئون). جمعت البيانات الخاصة بهذا البحث بصورة أساسية عن طريق استبانة أعدت لهذا الغرض، وبلغت عدد قوائم الاستبيان الصالحة للتحليل بالنسبة للكادر الأكاديمي (240) بنسبة (85%) من إجمالي مجتمع البحث، وبالنسبة للكادر الإداري بلغت عدد قوائم الاستبيان الصالحة للتحليل (202) بنسبة (68%) من إجمالي مجتمع البحث، وفي ضوء نتائج التحليل الإحصائي للبيانات تم الحصول على مجموعة من الاستنتاجات أهمها، وجود تأثير إيجابي بين أبعاد الكفاءة الجوهرية (بعد الموارد التنظيمية، الموارد البشرية والقدرات التنظيمية) وبين أبعاد الأداء الاستراتيجي (بعد العملاء، العمليات الداخلية والنمو والتعلم) بينما لم يحقق (بعد الموارد البشرية) هذا التأثير على (الأداء الاستراتيجي إجمالاً). وقدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تكوين فكرة عن أماكن تواجد الكفاءة الجوهرية لدى الكادر الأكاديمي والإداري في كليات المجتمع الحكومية اليمنية وتكوين مقاييس لتطوير تلك الكفاءات لدى كادر كليات المجتمع من أجل تحسين الأداء الاستراتيجي، ينبغي على كليات المجتمع اليمنية دمج الخبرة التي لديها مع المعرفة المكتسبة من الاخرين بهدف تشكيل الكفاءة الجوهرية للكادر ودمجها مع الموارد التي تمتلكها بغرض تحسين الأداء استراتيجي للأمد الطويل.
  Research aims to study the impact of core competency on improving the level of strategic performance in the Yemeni government community colleges, and it was applied to four Yemeni community colleges; (Sana'a Community College, Aden Community College, Abs Community College, Sayun Community College). The data for this research were mainly collected by means of a questionnaire prepared for this purpose, and the number of questionnaire lists that are valid for analysis for academic staff reached (240) at a rate of (85%) of the total research community, and for the administrative staff, the number of questionnaire lists that are valid for analysis reached (202) with a percentage of ( 68%) of the total research community. The results of the statistical analysis showed a set of conclusions the most important of which are there is a positive impact between core competency dimensions (organizational resources, human resources, and organizational capabilities) and strategic performance dimensions (customer dimension, internal processes dimension, and the growth and learning dimension), but the )human resources dimension( did not have this impact on the strategic performance generally. The researcher presented a set of recommendations, the most important of which are: It is necessary to form an idea about the locations of the core competency of the academic and administrative staff in the Yemeni government community colleges, and to form measures to develop these competencies among the community college staff in order to improve strategic performance,Yemeni community colleges should integrate the experience they have with the knowledge gained from others with the aim of forming the core competency of its employees and integrating it with the resources it possesses to create an efficiency that contributes to achieving long-term strategic performance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية