قيمة العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين التسويق بالمحتوى والإحتفاظ بالعملاء " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بالمعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس / البحيرة

2 مدرس إدارة الاعمال جامعة النهضة ببني سويف

المستخلص

   اهتم البحث الحالي بتحديد نوع وقوة العلاقة بين التسويق بالمحتوى والإحتفاظ بالعملاء ، وبين قيمة العلامة التجارية والإحتفاظ بالعملاء ،وبين التسويق بالمحتوى وقيمة العلامة التجارية ،والتعرف علي الدور الوسيط لقيمة العلامة التجارية في العلاقة بين التسويق بالمحتوى والإحتفاظ بالعملاء، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد علي قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 369 مفردة من عملاء شركات الإتصالات المصرية( فودافون، أورانج، إتصالات، وي) وقد أظهرت النتائج قيام شركات الإتصالات المصرية باستخدام التسويق بالمحتوى بصورة متوسطة ، كما أن إحساس وشعور عملاء شركات الإتصالات المصرية بقيمة العلامة التجارية متوسط، وكان قدرة شركات الإتصالات المصرية على الإحتفاظ بالعملاء متوسطاً ، ووجود علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق بالمحتوى و الإحتفاظ بالعملاء ، ووجود علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق بالمحتوى وقيمة العلامة التجارية، ووجود علاقة ارتباط بين قيمة العلامة التجارية والإحتفاظ بالعملاء ، ووجود درجة توافق بين أبعاد التسويق بالمحتوى والإحتفاظ بالعملاء، وأن غالبية معاملات الانحدار عالية المعنوية مما يؤكد على أن قيمة العلامة التجارية بأبعادها الثلاثة لها تأثيراً وسيطاً على العلاقة بين التسويق بالمحتوى والإحتفاظ بالعملاء، كما دعم وجود قيمة العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين التسويق بالمحتوى والإحتفاظ بالعملاء من تأثير أبعاد التسويق بالمحتوى كمتغيرات مستقلة على الإحتفاظ بالعملاء ، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والتي تم تصنيفها إلى مجموعتين، الأولى تتعلق بالجانب الأكاديمي، بينما تتعلق الثانية بكيفية تحسين مستوى الإحتفاظ بالعملاء من خلال الاهتمام بالتسويق بالمحتوى وقيمة العلامة التجارية .
The current research was concerned with determining the type and strength of the relationship between content marketing and customer retention, and between brand value and customer retention, and to identify the mediating role of brand value in the relationship between content marketing and customer retention, and to achieve this, the survey list was relied on to collect primary data using a sample of 369 individuals from customers of Egyptian telecommunications companies Namely (Vodafone, Orange, Etisalat, WE).  The results showed that the Egyptian telecommunications companies used content marketing on an average basis, and feeling of the customers of the Egyptian telecommunications companies of the brand value was average, and the ability of the Egyptian telecommunications companies to retain customers was average, and there was a correlation between the dimensions of content marketing and customer retention, and there was a correlation between the dimensions of content marketing and brand value, and there was a correlation between the brand value and customer retention, and there was a degree of compatibility between the dimensions of content marketing and customer retention, and that the majority of regression coefficients are highly significant, which confirms that the value of the brand in its three dimensions has an intermediate effect on the relationship between content marketing and customer retention, and the presence of brand value as an intermediate variable in the relationship between content marketing and customer retention supported the impact of content marketing dimensions as independent variables on customer retention. The researchers came up with a set of recommendations, which were classified into two groups, the first related to the academic aspect, while the second related to how to improve the level of customer retention by paying attention to content marketing and brand value.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية