ممارســات التسويـق التفاعلي ودورها في تحسين جودة الخدمة الصحية "دراسة تطبيقية على مستشفيات محافظة مطروح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دكتوراه كلية التجارة - جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس دور ممارســات التسويـق التفاعلي بابعاده  (الاتصالات ثنائية الاتجاه ، التجهيز التكنولوجي المتطور لموقع المنظمة ، التحديث المستمر لمحتويات الموقع الالكتروني للمنظمة، التسويق عبر الهاتف المحمول ،التحكم الفعال) في تحسين جودة الخدمة الصحية بأبعادها (الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، الامان، التعاطف)، وذلك من خلال تطبيقها على المستشفيات بمحافظة مطروح ، وتم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع ( 348) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة.
      وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين ابعاد التسويق التفاعلي وبين جودة الخدمة الصحية  ، كما توصل البحث الى وجود علاقة اختلاف بين اتجاهات المستقصي منهم بكليات محافظة مطروح نحو بعد التسويق التفاعلي وجودة الخدمة التعليمية  باختلاف نوع ملكية الكلية ( حكومية – خاصة).
      وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تسھم في بناء وتعزيز ممارســات التسويـق التفاعلي ، بالإضافة إلى تقديم تصور مقترح لخطوات ممارســات التسويـق التفاعلي فى المستشفيات بمحافظة مطروح ، كما أوصت الدراسة في نهايتها بضرورة الإسراع في القيام بممارســات التسويـق التفاعلي الذي يُعد من أهم أدوات تحقيق التطوير لبيئة العمل الصحية .
     The current research aimed is to measure The role of interactive marketing practices in its dimensions (two-way communication, advanced technological processing of the organization's website, continuous updating of the contents of the organization's website, mobile marketing, effective control) in improving the quality of health service in its dimensions (responsiveness, reliability, tangibility, safety, empathy), and that Through its application to Hospitalsin Matrouh Governorate, a questionnaire was relied upon using the regular random sample, where (348) questionnaires valid for statistical analysis were collected using the analysis tool SPSS V.25 to test direct effects.
     The results concluded that there is a statistically significant relationship between the dimensions of interactive marketing and the quality of health service. The research also found a difference between the attitudes of the respondents to the colleges of Matrouh Governorate towards the dimension of interactive marketing and the quality of educational service according to the type of ownership of the college (governmental - private).
In the light of the results of the study, a set of recommendations were proposed that could contribute to building and enhancing interactive marketing practices, in addition to presenting a proposed vision for the steps of interactive marketing practices in Hospitalsin Matrouh Governorate. Interactive marketing, which is one of the most important tools for achieving the development of the health work environment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية