أثر خصائص لجنة المراجعة على الإفصاح عن رأس المال الفكري وانعكاسه على قيمة الشركة: دليل تطبيقي من بيئة الأعمال السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة المالية كلية التجارة – جامعة بنها

2 أستاذ المحاسبة المساعد كلية التجارة – جامعة سوهاج

المستخلص

غرض البحث: اكتشاف مدى إفصاح الشركات السعودية عن رأس المال الفكري، واختبار أثر خصائص لجنة المراجعة على مستوى الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري، وقياس أثر هذا الإفصاح على قيمة الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية.
التصميم والمنهجية: اعتمد الباحثان على مدخل تحليل المحتوى Content Analysis  في فحص التقارير السنوية لعينة مكونة من (96) شركة من الشركات المقيدة في البورصة السعودية خلال عام 2021م، وذلك لبناء نموذجين، الأول لقياس أثر خصائص لجنة المراجعة على مستوى الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري، والثاني لقياس أثر الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري على قيمة الشركة. وتم قياس الإفصاح عن رأس المال الفكري اعتمادًا على بناء مؤشر يتكون من (40) بندًا، كما تم استخدام مقياس (Tobin's Q) كمقياس يعتمد على البيانات السوقية لقياس قيمة الشركة.
النتائج والتوصيات: توصلت الدراسة إلى انخفاض مستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري في الشركات السعودية المسجلة خلال فترة الدراسة، كما أن أكثر خصائص لجنة المراجعة تأثيرًا على هذا الإفصاح هو: استقلال أعضاء اللجنة، وعدد مرات اجتماعها، وكذلك الخبرة المالية والمحاسبية لأعضائها، بينما لا يوجد تأثير لعدد أعضاء اللجنة على مستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط  ذات دلالة معنوية للإفصاح عن رأس المال الفكري وقيمة الشركة. واستنادًا لهذه النتائج أوصت الدراسة بأهمية زيادة وعي الشركات السعودية بالإفصاح عن عناصر رأس المال الفكري، وضرورة تبني هيئة سوق المال السعودية إضافة مادة إلى لائحة حوكمة الشركات خاصة بالتقرير والإفصاح عن عناصر رأس المال الفكري، وإلزام الشركات بإصدار تقرير محاسبي عن مدى إفصاح الشركة عن رأس المال الفكري، مع ضرورة اعتماده من مراجع خارجي مثلما هو الحال في التقارير المالية السنوية.
الأصالة والإضافة: يُعد البحث من أوائل الدراسات التي تناولت أثر خصائص لجنة المراجعة على الإفصاح عن رأس المال الفكري وانعكاس هذا الإفصاح على قيمة الشركة في بيئة الأعمال السعودية، وذلك في ظل تبني المملكة العربية السعودية لتطبيق معايير المحاسبة الدولية. وتُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال تحليل العلاقة بين خصائص لجنة المراجعة والإفصاح عن رأس المال الفكري بشكل متكامل، وقياس أثر الإفصاح عن رأس المال الفكري على قيمة الشركة، وذلك في بيئة الأعمال السعودية.
Research Objective: This research aims mainly to investigate the the extent of intellectual capital disclosure by Saudi listed companies and examine the impact of audit committees’ characteristics on the extent of intellectual capital disclosure by listed companies in the Saudi Environment.
Research Methodology: The researcher  relied on the Content Analysis approach to examine annual reports of a sample of (96) companies listed on the Saudi stock exchange during 2021 to designe a model for measuring the impact of audit committees’ characteristics on the extent of accounting disclosure of intellectual capital.
Results and Recommendations: The current study found a relatively low level of accounting disclosure of intellectual capital by Saudi listed companies during 2021. Moreover, it was found that the most important characteristics of audit committee affecting this disclosure are (1) independence of the audit committee’s members; (2) financial and accounting expertise of its members and (3) the number of committee’s meetings. Based on the above findings, the study recommended the importance of raising the awareness of listed companies in the Saudi Environment to disclose more on the elements of the intellectual capital. Also, there is an urgent recommendation for the Saudi Capital Market Authority to add a new article to its corporate governance regulations to enforce listed companies to disclose elements of intellectual capital.
Originality and Contribution: This research is one of the first studies investigating the impact of audit committees’ characteristics on the extent of the intellectual capital disclosure in the Arab business environment in general and the Saudi business environment in particular. The current study may contribute to accounting literature through analyzing the relationship between the characteristics of audit committees and the disclosure of intellectual capital in an integrated manner in the Saudi business Environment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية