أثر استراتيجية التوجه بالسوق علي المرونة التسويقية الاستراتيجية بالتطبيق علي شركات الاتصالات بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم ادارة الأعمال أكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

          إن تركيز المنظمات علي استراتيجية التوجه بالسوق بمثابة حل استراتيجي لإيجاد ميزة تنافسية والحفاظ عليها، ولذلك فإن الشركات الموجهة بالسوق عليها أن تتبنى مفهوم المرونة التسويقية الاستراتيجية لكي تستطيع التأقلم مع التغيرات والتحولات المحيطة بها.
وقد  استهدف البحث الحالي الي دراسة أثر استراتيجية التوجه بالسوق على المرونة التسويقية الاستراتيجية بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات العاملة بمصر.
ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على جميع عملاء شركات الاتصالات العاملة بمصر والبالغ 90.035 مليون عميل موزعين على 3 شركات بواقع 40.486 مليون عميل لشركة "فودافون" ، 29.856مليون عميل لشركة "أورانج" ونحو 19.693 مليون عميل لشركة "اتصالات" وذلك وفقاً لبيانات الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2022.
كما قام الباحث بتحديد الحجم المناسب للعينة من حيث حجم المجتمع ودرجة الدقة المطلوبة في النتائج ليكون 384 مفردة بدرجة ثقة 95% وحدود خطأ مسموح به ± 5% نظراً لزيادة حجم المجتمع عن مليون عميل وذلك إعتماداً على الجداول الإحصائية المستخدمة في تحديد حجم العينة (Sekaran & Bougie, 2016).
وبالتالي تتمثل وحدة المعاينة فى عميل إحدى شركات الاتصالات الثلاث خلال فترة إجراء الدراسة الميدانية بداية من 1/5/2022 وحتى 30/6/2022، واعتمد البحث في إعداده على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية.
وبتحليل البيانات إحصائياً تم التوصل إلى التأثير الإيجابي والمعنوي لجميع أبعاد استراتيجية التوجه بالسوق (جمع البيانات DCOLL، نشر المعلومات IDISS، والاستجابة للمعلومات IRESP) على المرونة التسويقية الاستراتيجية SMF لشركات الاتصالات . وبشكل أكثر تحديداً، تعتبر الاستجابة للمعلومات أكثر أبعاد استراتيجية التوجه بالسوق تأثير اً على المرونة التسويقية الاستراتيجية لشركات الاتصالات محل الدراسة.
Organizations focus on the market orientation strategy as a strategic solution to create and maintain a competitive advantage, and therefore market-oriented companies must adopt the concept of strategic marketing flexibility in order to be able to adapt to the changes and transformations surrounding them. The current research aimed to study the impact of the market oriented strategy on the strategic marketing flexibility by applying it to the customers of the telecom companies operating in Egypt.
To achieve this goal, the researcher conducted a field study on all 90.035 million customers of telecom companies operating in Egypt, divided into 3 companies, 40.486 million customers of "Vodafone", 29.856 million customers of "Orange" and about 19.693 million customers of "Etisalat" according to the official website of the Ministry of Communications and Information Technology in 2022.
The researcher also determined the appropriate size of the sample in terms of the size of the community and the degree of accuracy required in the results to be 384 individuals with a degree of confidence of 95% and an allowable error limit of ± 5% due to the increase in the size of the community over one million clients, based on the statistical tables used in determining the sample size. Thus, the sampling unit is represented by the customer of one of the three telecommunications companies during the period of conducting the field study, starting from 1/5/2022 to 30/6/2022.
By analyzing the data statistically, the positive and significant effect of all dimensions of the market orientation strategy on the strategic marketing flexibility for telecom companies was reached. More specifically, response to information is the most important dimension of market orientation strategy that affects the strategic marketing flexibility of the telecom companies under study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية