دور الثقة في العلامة كمتغير وسيط في العلاقة بين تراث العلامة و الدفاع عن العلامة ( بالتطبيق على عملاء سوق السيارات الفاخرة في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

2 مدرس إدارة الأعمال أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير أبعاد تراث العلامة (استقرار العلامة ، والفترة الزمنية للعلامة ،    وقدرة العلامة في التكيف مع العميل )على الدفاع عن العلامة عند توسيط الثقة في العلامة. وقد تم الاعتماد علي قائمة استقصاء قوامها 308 مفردة في جمع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة علي العملاء الحاليين لسوق السيارات الفاخرة (مالكي السيارات الفاخرة) في مصر خلال فترة الدراسة .
   وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد تراث العلامة (استقرار العلامة ،و الفترة الزمنية للعلامة ، و قدرة العلامة في التكيف مع العميل ) على الدفاع عن العلامة، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد تراث العلامة (استقرار العلامة ،و الفترة الزمنية للعلامة ، و قدرة العلامة في التكيف مع العميل )على الثقة في العلامة  ، وتوصلت أيضًا إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للثقة في العلامة على الدفاع عن العلامة ،وأظهرت النتائج انه يختلف التأثير المعنوي لأبعاد تراث العلامة (استقرار العلامة ،و الفترة الزمنية للعلامة ، و قدرة العلامة في التكيف مع العميل ) على الدفاع عن العلامة عند توسيط الثقة في العلامة  ، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي للخصائص الديموجرافية ( النوع ، والسن ، ومستوى التعليم) على العلاقة بين أبعاد تراث العلامة و الدفاع عن العلامة.
         The aim of this study is to measure the impact of brand heritage dimensions (Brand stability, Adaptability, Longevity) on Brand Advocacy when Brand Trust is mediator. It has been relying on a survey list Single 308-strong in the preliminary data collection necessary for testing hypotheses for research on current customers of the luxury car market (luxury car owners) in Egypt during the study period.
         The study found a positive moral effect of the of brand heritage dimensions (Brand stability, Adaptability, Longevity) on Brand Advocacy, It  also found a positive moral impact of the brand heritage dimensions (Brand stability, Adaptability, Longevity) on Brand Trust, and also found a positive moral effect of Brand Trust on Brand Advocacy, and the results showed that the moral effect of brand heritage dimensions (Brand stability, Adaptability, Longevity)  on Brand Advocacy when the Brand Trust is mediator, and The results also indicate that there is the  moral effect of  the demographic characteristics of (gender, age, education level) on the relationship between the dimensions of brand heritage and Brand Advocacy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية